جهويات

العيون..فوسبوكراع تطلق مشروع “ارسم لي مدينة”

أطلقت مؤسسة فوسبوكراع، مؤخرا، بمدينة العيون لقاءات تشاورية تحت شعار “ارسم لي مدينة” وذلك بهدف التفكير في التخطيط لمدينة تلبي احتياجات ساكنتها.

وذكر بلاغ للمنظمين ان هذا المشروع، الذي يندرج في اطار حرص هذه المؤسسة على وضع المواطنين في قلب التنمية الحضرية، يروم دراسة الاحتياجات الخاصة بالأطفال والشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة الذين لا تتم مراعاة احتياجاتهم في الأساليب التقليدية للتخطيط الحضري.
ويعد مشروع “ارسم لي مدينة”، المستوحى اسمه من قصة “الأمير الصغير” الشهيرة، والذي تسهر عليه مؤسسة فوسبوكراع بدعم من شركائها وزارة الشباب والرياضة، ووزارة التربية الوطنية، والعصبة المغربية لحماية الطفولة، منصة للتصميم التعاوني ودعوة للإدماج الاجتماعي .
وحسب ذات المصدر فان هذا المشروع سيتيح الفرصة للشاكنة للتعبير عن تطلعاتها فيما يتعلق بأماكن معيشتها، والمشاركة في وضع أفكار التخطيط المتعلقة بالتنقل، والمساحات الخضراء والأماكن العامة.
وسيعبر المشاركون عن وجهات نظرهم من خلال أداة تعتمد على تجميع الصور (الكولاج)، وسيتمكنون بشكل افتراضي (باستخدام تطبيق يعمل على الأجهزة اللوحية المحمولة) من تحسين الصور الملتقطة للمساحات الحضرية وتعديلها بالاستعانة بمكتبة الصور المتاحة لهم.
وتم في هذا الإطار ، عقد ورشات تناظرية بصور مطبوعة “كولاج” لفئات المشاركين الذين قد يصعب عليهم التعامل مع الآلات الرقمية.
وأشار المصدر الى أن تنفيذ مشروع “ارسم لي مدينة” الذي يحتضنه المركز التكويني التابع لمؤسسة فوسبوكراع (مركز العيون لتأهيل الكفاءات)، سيتم عبر مجموعة متنوعة من الوسائل على ثلاث مراحل، ستعرف الأولى عقد ورشات عمل بالمدارس والثانويات الاعدادية والتأهيلية بالعيون، وكذلك بمركز العيون لتأهيل الكفاءات، حيث سيعمل مديرو الورشات على توجيه المشاركين من الفئات الأربع خلال ورشات العمل الداخلية.
أما المرحلة الثانية ، التي تمثل بداية تنظيم ورشات العمل الخارجية، فستساعد، فضلا عن ورشات العمل الداخلية التي ستعقد في بيوت الشباب والأندية النسائية في العيون وفم الواد، على توسيع نطاق عينة الأشخاص الذين سيتم استطلاع آرائهم وذلك عبر تنفيذ آلية متميزة تتمثل في إقامة خيمة تشاورية في ميدان عام في العيون لاستقبال النساء وأطفالهن في جو ودي لتبادل الآراء، وهو ما سيتيح تنظيم ورشات عمل رقمية وتناظرية، ونشر منصات متحركة، مع تزويد مديري الورشات بأجهزة لوحية، في فم الواد والعيون.
وسيتم خلال المرحلة الثالثة عقد مؤتمر دولي لتنشيط “المجمعات الحضرية”، بمدينة العيون بحضور شركاء محليين ودوليين ومحليين حول ” أساليب التشاور بشأن التنمية الحضرية المطبقة في البلدان النامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *