وطنيات

الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا عاجلا

يترأس الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، مجلسا وزاريا يخصص للمصادقة على مشاريع مراسيم متعلقة بالقوات المسلحة الملكية. وقبل ذلك ينعقد مجلس حكومي استثنائي للمصادقة على مشاريع المراسيم المدرجة ضمن المجلس الوزاري.

واضطر مجلس المستشارين إلى تقليص عدد الأسئلة المخصصة لمساءلة أعضاء مجلس الحكومة، خلال أشغال الجلسة الشفوية الأسبوعية لهذا اليوم. وقالت مصادر صحفية إنه تم تقليص عدد الأسئلة إلى سؤال لكل فريق حتى يتمكن الوزراء من حضور المجلس الوزاري.

ويرتقب أن يصادق المجلس الوزاري على أربعة مشاريع مراسيم؛ يتعلق الأول منها بتغيير وتتميم الظهير الشريف الصادر في شأن تحديد مرتبات العسكريين المتقاضين أجرة شهرية التابعين للقوات المسلحة الملكية.

كما ستتم المصادقة على مشروع المرسوم الثاني القاضي بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تحديد نظام أجور وتغذية ومصاريف تنقل العسكريين ضمن القوات المسلحة الملكية المتقاضين أجرة تصاعدية خاصة، وكذا قواعد الإدارة والمحاسبة المتعلقة بذلك؛ بينما الثالث يتعلق بتغيير المرسوم المتعلق بتحديد شروط منح التعويضات العائلية للموظفين والعسكريين ومستخدمي الدولة والبلديات والمؤسسات العامة؛ فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتغيير المرسوم المتعلق بتحديد كيفيات تطبيق مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأفراد القوات المساعدة.

ويرتقب أن يصادق المجلس الوزاري أيضا، برئاسة الملك محمد السادس، على عدد من الاتفاقيات الدولية بين المغرب ودول أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *