وطنيات

تصنيف التواجد العلمي على شبكة الإنترنت .. “ابن زهر” في الرتبة الرابعة

تصدرت جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش المرتبة الأولى وطنياً، الـ 1728عالمياًّ، ضمن تصنيف دولي جديد يقيس مدى وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت، وشمل أزيد من خمسة آلاف مؤسسة تعليمية، فيما توجد جامعة ابن زهر بأكادير في المرتبة الرابعة على الصعيد الوطني، 2443 دولياً، بـ 17597 تواجدا علميا على محرك البحث. ثم جامعة مولاي إسماعيل بمكناس بـ 10202 مساهمة أكاديمية، بعدها جامعة ابن طفيل بالقنيطرة بمحتوى علمي بلغ 5731، بالإضافة إلى جامعة شعيب الدكالي بـ 5066 استشهادا علميا، وجامعة محمد الأول بوجدة بـ 4491 محتوى بحثيا رقميا.

المؤشر العالمي الصادر عن “ويبومتركس للاستشهادات العلمية” لشهر يوليوز 2019، الذي يعتمد على تصنيف “جوجل سكولر” للاستشهاد بالبحوث العلمية، وضع التواجد الإلكتروني لجامعة القاضي عياض بـ 40954 اقتباسا علميا.

ويُعتبر تقييم “ويبوميتركس” أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية من حيث مكانة البحث العلمي المعتمد دولياً، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي. كما يهدف إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت، وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *