الرئيسية 10 المشهد الأول 10 بوعياش: لا وجود لمعتقلين سياسيين في المغرب .. هناك سجناء فقط

بوعياش: لا وجود لمعتقلين سياسيين في المغرب .. هناك سجناء فقط

رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش

قالت، أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إنه “لا يوجد معتقلون سياسيون” بالمغرب، مؤكدة على أن التعذيب غير ممارس في السجون أو الشرطة.

واعتبرت في حوار لها مع وكالة الأنباء الإسبانية ” إيفي”، اليوم الثلاثاء 23 من يوليوز، أن المغرب يعيش ” أزمة تدبير” حقوق الإنسان، التي تتجلى، بشكل خاص، في تدبير الاحتجاجات، معبرة عن انشغالها بالأحداث المرتبطة بالنظام العام التي تواكبها.

وشددت على عدم وجود معتقلين سياسيين بالمغرب، معتبرة أن هناك سجناء فقط، الذين يجري إيقافهم خلال الاحتجاجات، موضحة أنهم لا يعتقلون بسبب آرائهم، بل بسبب آثار الاحتجاجات أو التعبيرات العنيفة.

ونفت وجود التعذيب في السجون أو مخافر الشرطة، مشيرة إلى الإدارة العامة للأمن الوطني، تتخذ تدابير عندما يتم التنديد بشطط أو سلوك غير إنساني، حيث تتخذ قرارات إدارية مثل توقيف رجال الأمن المتورطين أو تعرضهم على المجالس التأديبية، كما أن بعض القضايا تعرض على المحاكم.

وعندما سئلت بوعياش حول إلغاء عقوبة الإعدام، اعتبرت أن إلغاءها يعود للجهاز التشريعي، معتبرة أن أصواتا سترتفع دائما من أجل ذلك، مشيرة إلى أن المشكل يكمن في تردد البرلمانيين.

وأشارت إلى أن عدد الجرائم المستحقة لعقوبة الإعدام تراجعت، مشيرة إلى أن البرلمانيين يريدون إلغاءها، مؤكدة أن دور المجلس يتمثل في التحسيس.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *