الرئيسية 10 المشهد الأول 10 ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة يدخل حيّز التنفيذ .. وهذه مضامينه

ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة يدخل حيّز التنفيذ .. وهذه مضامينه

نشر في الجريدة الرسمية عدد 6799 ليوم 29 يوليوز 2019 “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة” الذي تداول فيه المجلس الوطني للصحافة وصادق عليه في اجتماعه المنعقد يوم 7 مارس 2019.

وينص الميثاق في ديباجته على أنه “تجسيد للممارسات الفضلى التي يقوم عليها شرف المهنة. ولذلك يخضع الصحافيون والمؤسسات الصحافية للأحكام والمبادئ الواردة فيه، بعدما ارتقى به المشرع إلى وثيقة قانونية ملزمة لتكريس قواعد السلوك المهني، في إطار الاحتكام إلى قضاء الزملاء، ووفق ما هو منصوص عليه في قانون المجلس الوطني للصحافة وفي النظام الداخلي للمجلس”.

ويضيف الميثاق “إن هذه المسؤولية التي يتقيد بها الصحافيون إزاء المجتمع تعلو على أي مسؤولية أخرى تجاه أي جهة، بما فيها المشغل، ولا يمكن أن ينفذوا أي أوامر إذا كانت متعارضة مع القوانين الجاري بها العمل أو أحكام هذا الميثاق”.

ويتوزع الميثاق إلى أربعة محاور، هي المسؤولية المهنية، المسؤولية إزاء المجتمع، الاستقلالية والنزاهة، والحماية والحقوق.

ويتوزع محور المسؤولية المهنية إلى نقاط: البحث عن الحقيقة، معالجة الخبر، الأخبار الكاذبة والتضليل، تزوير المعطيات، الإخراج والتمثيل، حرية الرأي، مصادر الأخبار، الوصول إلى المعلومات، الخبر والتعليق، السطو، التعدد والتوازن.

وبالنسبة إلى المسؤولية إزاء المجتمع، يتضمن المحور: احترام الكرامة الإنسانية، التمييز والدعوة للكراهية، احترام الحياة الخاصة، الحق في الصورة، المس بالشرف والكرامة، البذاءة والشعوذة، قرينة البراءة، معالجة الأحكام، حماية القاصرين، احترام صورة المرأة، التصحيح والرد، الحق في النسيان، نشر القرارات التأديبية.

ويتضمن المحور الثالث المتعلق بالاستقلالية والنزاهة نقط: الاستقلالية والحياد، الصحافة والإعلانات التجارية، حالة التنافي، الابتزاز والرشوة، صورة الصحافي، التضامن والتآزر.

وأخيرا، يتوزع محور الحماية والحقوق إلى الحماية والسلامة، بند الضمير، التعاقد والكرامة.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *