طب وصحة

وزارة الصحة: الأعشاب يمكنها أن تكون خطيرة على الصحة

حذرت وزارة الصحة بشكل رسمي المغاربة من إستعمال الأعشاب لمعالجة فيروس كورونا، وعلى رأسها القرنفل والشيح والأكاليبتوس في إشارة إلى الإقبال الكبير على هذه الأعشاب بعد تعميم وصفات بعض العشابة الذين أحدثوا ضجة كبيرة خلال الأسابيع الماضية بنصائح للوقاية من الفيروس الجائحة.

وأفادت تحذيرات وزارة الصحة، عبر منشور ضمن صفحتها الرسمية على الفايسبوك، “أن الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا وتخفيف حدة الإصابة به جعل معظم المواطنين يقبلون على التداوي بالأعشاب، كاستخدام بعض الخلطات المكونة من بعض النباتات كنبتة الشيح والقرنفل والأكاليبتوس”.

وأضافت ألوزارة “أن هذه النباتات يمكن أن تسبب ضرراً بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي وغيرها من الأعراض الأخرى”.

وأكدت وزارة الصحة أن ” أي محاولة للوقاية أو العلاج من كوفيد19 عن طريق إستعمال الأعشاب، تعد إجراء خاطئا، وله إنعكاسات خطيرة على صحة المريض، وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية سابقاً”.

وفي السياق ذاته، حذر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، من “إستعمال الأعشاب بكثرة حتى تلك التي تستعمل في الأكل، كما حذر من الإنسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الإنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *