الرئيسية 10 المشهد الأول 10 كلميم..الفيلم الأمريكي “12 رجلا غاضبا” يفتتح مهرجان أفلام حقوق الإنسان

كلميم..الفيلم الأمريكي “12 رجلا غاضبا” يفتتح مهرجان أفلام حقوق الإنسان

سينما(تعبيرية)

افتتحت، مساء أمس الخميس بكلميم، فعاليات النسخة الأولى لمهرجان أفلام حقوق الإنسان الذي ينظمه مرصد الجنوب لسياسات التنمية الى غاية 13 من الشهر الجاري، بالفيلم الأمريكي “12 رجلا غاضبا” ( 12 Angry Men) للمخرج سيدني لوميت.

ويحكي الفيلم (أنتج سنة 1957)، الذي افتتح النسخة الأولى لهذه التظاهرة السينمائية المنظمة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام تحت شعار ” السينما في خدمة الحق في الحياة”.. قصة هيئة محلفين مكونة من 12 رجلا يدخلون في رحلة تشاور من أجل تحديد مصير شاب (الإعدام من عدمه) متهم في جريمة قتل من الدرجة الأولى.

ويروم المهرجان تحسيس الجمهور بموضوع الحق في الحياة والمساهمة في النقاش المجتمعي حول عقوبة الإعدام .

وفي هذا السياق قال مدير المرصد، يحيى الوزكاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المهرجان ينطلق من قناعة أن التربية على حقوق الإنسان تمر عبر مجموعة من المداخل منها السينما ، التي تعد قناة أساسية لتمرير قيم حقوق الانسان.

وأشار الى أن الدورة الأولى لهذا المهرجان، المنظم بشراكة مع المنظمة المغربية لحقوق الانسان والمنظمة الفرنسية “جميعا من أجل مناهضة عقوبة الإعدام” وبدعم من الاتحاد الأوروبي، ينظم في إطار دينامية دولية تخلد هذا اليوم من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف مجموعة من الفاعلين .

وستعرض خلال هذه التظاهرة، بفضاءات متعددة بكلميم، أفلام تقارب تيمة مناهضة عقوبة الإعدام. كما سيتم تنظيم حلقات للنقاش ولقاءات تكوينية تتناول محاور “أي دور للسينما في حماية الحق في الحياة” و ” الحق في الحياة ومناهضة عقوبة الاعدام ، معايير واستراتيجيات”.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test