متابعات

الضحاك: المغرب اهتم بالامن البحري ومن الاوائل في الحفاظ على البيئة البحرية

افتتح ادريس الضحاك اليوم السبت 23 نونبر الجاري بأكادير، درسا افتتاحيا بعنوان ” نظرة قانونية حول الملاحة البحرية الخاصة” . والذي ينظمه مركز سوس ماسة للدراسات القانونية والقضائية المعاصرة بشراكة مع جامعة ابن زهر.

وقد تطرق ادريس الضحاك عضو اكاديمية المملكة المغربية، الى انه يجب اعادة النظر في موضوع الملاحة نظرا للتطورات الموجودة الان بالبحار.

كما عرج على اهم الدوافع التي دعت الى ضرورة وجود ملاحة كالاكتشافات باعماق البحار من معادن مهمة، والتي عبر عنها الضحاك انها تمثل 15% من مجموع البحار والمحيطات.

كما ذكر في عرض محاضرته على ان البحر اصبح مهما في توفير الغذاء خاصة وان المستقبل الان يعرف نضوب في الاغذية، لذلك اصبح الانسان مرتبطا بالغذاءالبحري. بالضافة الى الطاقة المستخرجة من امواج البحار والنباتات البحرية. اضافة الى تحلية المياه البحرية بعد نذرة المياه التي عرفتها اليابسة.

وقال ادريس الضحاك، خلال هذا الدرس الافتتاحي ان المغرب ساهم في عدة مشاريع كالمسؤولية والتعويض عن الضرر للسفن. مضيفا ان المغرب ايضا اهتم بالامن البحري وكان من السباقين ايضا في اصدار عدة مراسيم بهذا الاطار.

واعتبر الضحاك ان المغرب اصبحت له مكانة مهمة في المجال البحري ، سواء مايتعلق بالصيد البحري او في الربط المينائي، مذكرا بخطاب الملك الذي قال فيها بان المغرب في طريق التنمية وخاصة في علاقاته مع افريقيا وفي مجال البحر خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *