متابعات

الخطاط: الداخلة ستكون “المحور البري والجوي والبحري الوحيد للمملكة”

أكد رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، اليوم الخميس، خلال افتتاح أشغال منتدى الأعمال المغربي الفرنسي بالداخلة، أن الجهة تعتبر “منجما” لفرص الاستثمار المستدام، مما يؤهلها للمساهمة بشكل كبير في التنمية الاقتصادية للمملكة خاصة والقارة الإفريقية عامة.

وأعرب الخطاط في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة للمنتدى الذي ينظم من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري، عن التزام جميع الفاعلين بتحويل الجهة إلى منطقة مزدهرة، قادرة على المساهمة بشكل فعال في النمو الاقتصادي الوطني من أجل تعزيز إشعاع الصحراء المغربية، كمركز اقتصادي وحلقة وصل بين المغرب و عمقه الإفريقي.

وأضاف أن جهة الداخلة وادي الذهب، ستكون في المستقبل القريب “المحور البري والجوي والبحري الوحيد للمملكة”، مبرزا أن ذلك سيعود بالنفع على سكان المنطقة وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء على حد سواء.

وفي السياق ذاته، ذكر رئيس الجهة، بالنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2015، والذي يضم عقد برنامج باستثمارات تبلغ قيمتها 77 مليار درهم خلال الفترة الممتدة ما بين 2015 و2021، بغية إنجاز حوالي 650 مشروع.

وأبرز الخطاط، أنه تم وضع خارطة طريق تستند على تقسيم العروض التي توفرها الجهة ومعلومات عن الشركاء المستثمرين المحتملين، والتي تتمحور حول إجراءات “ملموسة وقابلة للقياس” ، خاصة تلك المتعلقة بالمشروعات القادرة على خلق وظائف الشغل، وبرامج قابلية التوظيف، وبرامج التمكين التي تستهدف النساء.

ويسلط منتدى الأعمال المغربي – الفرنسي، التي تميزت جلسته الافتتاحية بحضور، على الخصوص، والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، ورئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب فيليب إيديرن كلين، وبرلمانيين ورؤساء مجالس جماعية وجهوية بفرنسا، الضوء على الإمكانيات الاقتصادية المهمة والمؤهلات المتعددة التي تزخر بها جهة الداخلة وادي الذهب ، بغية جعلها قاطرة نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *