ثقافة وفن | جهويات

توليفة فريدة لأنغام الطوارق والشعر الأمازيغي في حفل لمجموعة “جيل تارغالت”

كان لعشاق موسيقى الصحراء، ليلة أمس الجمعة، موعد مع مجموعة “جيل تارغالت”؛ الفرقة الفنية الشابة القادمة من منطقة امحاميد الغزلان، في أولى سهرات مهرجان تارغالت في نسخته العاشرة.

وأبهرت المجموعة الشابة جمهورها الخاص بموسيقاها الفريدة التي تمتزج فيه موسيقى الطوارق مع الكلمة والشعر الأمازيغي، في قالب موسيقي حديث يجمع بين البلوز والأهازيج الصحراوية الفلكلورية.

كما تميزت الأغاني التي قدمتها المجموعة والتي تفاعل معها الجمهور الذي قدم من مختلف البلدان العالمية والمحب لهذا النوع من الموسيقى الصحراوية، بالمزج بين الإيقاعات التقليدية والغربية في سلاسة تامة مع الاحتفاظ ببصمتها الخاصة.

وهكذا، شهد الفضاء الذي يحتضن المهرجان والذي يقع في عمق صحراء منطقة المحاميد، عروضا متنوعة للفرقة الشابة التي قدمت أغاني تراثية محلية كالكدرة والشمرة في قالب موسيقى عصري.

وتحاول هذه المجموعة الغنائية إحياء التراث الصحراوي القديم، حيث يمتزج فيه الموروث الأمازيغي والإفريقي.

وتعرف هذه الدورة من مهرجان تارغالت تنظيم إقامات فنية وفضاءات للتبادل لفائدة المواهب الشابة، وعدد من الأنشطة الفنية والثقافية الأخرى، وذلك بحضور ثلة من الفنانين والمجموعات الموسيقية المغربية والأجنبية، كعزيز سحماوي، وكادير تيرهانين، وسالومي ديمبيلي، وجون-نويل سارايل، وسميرة بلوز وأمازيغ بلوز. ويشكل المهرجان فرصة للفنانين المحليين لتقديم عروض فنية إلى جانب فنانين كبار، حيث سيلتقي الجمهور مع درعة ترايبس، جينيراسيون تركالت، تروا نتينري، وشباب المحاميد، دون إغفال الأغاني التقليدية الخاصة بالمنطقة، مثل أحيدوس وكناوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *