جهويات

المسيرة الخضراء .. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بإقليم ورزازات

تم، الخميس، إطلاق عدد من المشاريع التنموية بجماعات قروية بإقليم ورزازات، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وأشرف عامل إقليم ورزازات، عبد الرزاق المنصوري، رفقة عدد من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية، على إطلاق مشاريع تنموية، أربع منها تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي همت، على الخصوص، قطاعي الصحة والتربية والتكوين، بتكلفة إجمالية فاقت 16 مليون درهم، منها 13.1 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وترأس عامل الإقليم مراسيم تسليم مفاتيح ثلاث وحدات طبية متنقلة مجهزة بأحدث التجهيزات، سيتم وضعها رهن إشارة المصالح الإقليمة لوزارة الصحة، بالإضافة إلى تسليم ثلاثة مفاتيح سيارات إسعاف لفائدة جماعات وسلسات، وسيروا، وتندوت .

وتندرج هذه المشاريع في إطار تعزيز خدمات القرب التي تروم تتبع منظومة صحة الأم والطفل بالوسط القروي، وتسهيل تنقلات المرضى من الأوساط القروية إلى المؤسسات الاستشفائية والصحية بالإقليم .

وتم بحي الوحدة بورزازات تدشين مركز استقبال الأطفال الصبغيين والذهنيين، المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (8.7 مليون درهم)، بمساهمة من المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

وقام المنصوري، والوفد المرافق له، بتدشين مركب سوسيو-رياضي بجماعة ادلسان، ووضع الحجر الأساس لبناء مركب سوسيو-رياضي مماثل بجماعة توندوت، وإعطاء الانطلاقة لبناء وحدة مدرسية للتعليم الأولي بدوار تنزار ضمن مشاريع لبناء وحدات مدرسية للتعليم الأولي بعدد من دواوير الإقليم في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي .

وقال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بورزازات، يوسف بوراس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المشروع يندرج في إطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات.

وأشار يوسف بوراس إلى أن هذه الوحدة تضم جناحين للإناث وللذكور بطاقة استيعابية تصل إلى 160 مستفيد ومستفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *