جهويات

طاطا: أكبر القبائل بجنوب شرق المغرب تهان من درك في أسفل الدرجات

عاشت قبيلة دوبلال بإقليم طاطا عشية يوم أول أمس الأحد، حالة استنفار قصوى، بعد توالي استفزازات عناصر الدرك الملكي بسرية طاطا، والتي وصلت مستويات أصبحت لا تطاق.
وقد عقد أعيان القبيلة عشية الأحد اجتماعا طارئا بمدينة طاطا من أجل تدارس الوضع، واتخاذ الخطوات المناسبة للرد على ما تتعرض له القبيلة من استفزازات واعتداءات متكررة، وممارسات وصفت بغير القانونية، من قبل مجموعة من عناصر الدرك الملكي.
وعبرت القبيلة في بيان لها “عن استيائها البالغ من ابتزاز عناصر الدرك الملكي لساكنة الدواوير، أثناء زيارتهم الميدانية من خلال طلبهم رشاوي ومبالغ مالية، مستغلين بذلك مناصبهم وصفاتهم الأمنية”.

كما تدارس الاجتماع الطارئ لأعيان القبيلة “الرفض غير المبرر لقائد الملحقة الإدارية لأديس من تسليمه الشواهد الإدارية لمواطنين من القبيلة، بمبررات واهية، في حين يسلمها لأشخاص آخرين من ذوي النفوذ والحظوة من قبائل أخرى”.
وكشفت قبيلة دوبلال عن عزمها “تنظيم أشكال احتجاجية تصعيدية بقيادة أديس وعمالة طاطا، بعد التمادي في تكرار هذه الممارسات غير المقبولة، والتي تم تبليغها إلى المسؤولين دون جدوى”، كما طالبت القبيلة من عامل الإقليم والقائد الجهوي للدرك الملكي والجهات المعنية بالتدخل من أجل وضع حد لمعاناة أبناء قبيلة دوبلال المستمرة مع الدرك وقائد الملحقة الإدارية، وتمكينهم من رخص العبور إلى أراضيهم بوادي درعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *