اقتصاد

رقم معاملات مكتب الفوسفاط يقفز إلى89,5 مليار درهم نهاية شتنبر

حققت مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” قفزة كبيرة بنحو 55 في المائة في نهاية شهر شتنبر ليصل إلى 89,5 مليار درهم، مقابل 57,6 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

واستفاد الفوسفاط المغربي من الارتفاع العام للأسعار في العالم مع أداء تشغيلي ومالي قياسي، وهو ما جعله يحتل المرتبة الأولى خاصة في ظل الطلب العالمي المتزايد.

وأشارت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط إلى أن أسعار الأسمدة سجلت انخفاضا في الربع الثالث تماشيا مع التوقعات بسبب تأثر الطلب بالأسعار القياسية في النصف الأول من العام، فضلا عن ارتفاع مستويات المخزون والظروف الجوية غير المواتية في بعض المناطق.

ولا تزال الأسمدة تمثل الحصة الأكبر من مبيعات المجموعة، حيث شكلت 65 في المائة من إجمالي المبيعات في نهاية شتنبر، مقابل 60 في المائة في العام الماضي. واستقطبت الأسواق ذات الطلب المرتفع، مثل أميركا الجنوبية وآسيا وإفريقيا، حوالي 86 في المائة من الصادرات خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية.

وقامت المجموعة باستثمارات مهمة بلغت قيمتها 15.2 مليار درهم في متم شهر شتنبر، مقابل 7.1 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويفسر هذا الأداء القياسي بشكل أساسي بالزيادة المسجلة في أسعار البيع في جميع المنتجات، التي عوضت انخفاض حجم الصادرات على أساس سنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *