رياضة

أكادير.. الدعوة إلى ضرورة مواكبة النيابة العامة للتظاهرات الرياضية

دعا المشاركون في أشغال لقاء وطني، نظم مؤخرا بأكادير، حول موضوع “شغب الملاعب الرياضية، مقاربات متعددة”، إلى ضرورة مواكبة النيابة العامة للتظاهرات الرياضية، عبر المشاركة الفعلية في آشغال خلية العنف، وحضور المباريات على نحو يضمن معاينة حالات التلبس بالملاعب الرياضية.

وأوصى المشاركون في هذه التظاهرة، التي نظمها المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بأكادير، بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ونادي حسنية أكادير ـ فرع كرة القدم، بإضفاء الصبغة الملزمة على محاضر اجتماع اللجنة المحلية لمكافحة الشغب داخل الملاعب وفي محيطها لتحديد المسؤوليات، مع إشراك جمعيات محبي ومشجعي الفرق المنظمة قانونا.

وطالبوا خلال هذه الندوة، التي حضرها ثلة من رجالات القضاء والإعلام والأمن والتسيير الرياضي، بالسعي إلى اعتماد مقاربة تروم ضمان ولوج الأحداث للملاعب الرياضية بالشكل الذي يوازن بين حماية هذه الفئة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وكذا التفكير في تقنين عمل مجموعات محبي ومشجعي الفرق في إطار تنظيمات.

ودعوا إلى إشراك الجماعات الترابية في تأمين محيط الملاعب الرياضية بما يضمن الارتقاء بظروف إجراء المباريات والحفاظ على سلامة مرتفقيها ،و تبني آليات قانونية وقضائية موحدة من أجل تطويق ظاهرة شغب الملاعب الرياضية واعتماد ضوابط تعالج الانحراف الرياضي، مؤكدين على ضرورة أجرأة فكرة الحكامة الرياضية داخل الأندية عبر استحضار المقاربة الشمولية و التشاركية مع المنتسبين لها، وإبراز دور الإعلام الهادف والمسؤول للمساهمة في إشاعة ثقافة الحق في التشجيع الراقي والابتعاد عن التعصب والانتماء الفئوي.

وخلصت التوصيات إلى أهمية إشراك الأسرة و المؤسسات التعليمية وفعاليات المجتمع المدني و علماء النفس والاجتماع لاعتماد مقاربة شمولية لفهم عميق لظاهرة الشغب وأبعاد تأثيرها، ووضع مقاربة مندمجة وشمولية عبر توحيد جهود جميع المتدخلين و الفاعلين بما يضمن التنسيق المشترك لتطويق الظاهرة، مع إيجاد أرضية قانونية ورياضية تنهل من التجارب المقارنة والمعايير الدولية ذات الصلة في أدوات التشجيع خلال المباريات الرياضية.

يذكر أن الندوة عرفت تقديم مجموعة من المداخلات همت، على الخصوص، “دور النيابة العامة في التنزيل السليم للسياسة الجنائية للتصدي لظاهرة شغب الملاعب”، و “ضمانات المحاكمة العادلة على ضوء قانون رقم 09 . 09 المتعلق بشغب الملاعب”، و “المقاربة الأمنية من أجل تطويق ظاهرة شغب الملاعب”، و “دور الإعلام في محاربة العنف وتخليق الحياة الرياضية”، و “شغب ملاعب كرة القدم بالمغرب: خلاصات البحث العلمي”، و “دور الأندية في توعية وتأطير الجماهير الرياضية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *