ثقافة وفن | جهويات

أسا الزاك..الدورة الثانية للمهرجان الدولي للرحل تويزكي

تنظم الجماعة الترابية تويزكي و جمعية تويزكي الرمث لحماية المجال بتعاون مع فعاليات المجتمع المدني و بتنسيق مع عمالة إقليم اسا الزاك، الدورة الثانية للمهرجان الدولي للرحل تويزكي تحت شعار ” ثقافة الرحل بإفريقيا: موارد محلية في خدمة التنمية ” أيام 20-21-22 دجنبر 2019 بمركز الجماعة تويزكي، إقليم اسا الزاك.

وحسب بلاغ المنظمين، فإن النسخة الثانية من المهرجان، ستنفتح على العمق الإفريقي عبر أروقة خاصة او ما يسمى ” فضاء لفريك” بمشاركة بلدان من الغرب الإفريقي “موريتانيا، مالي، النيجر…” وذلك لتسليط الضوء على ثقافة الرحل بإفريقيا و مدى امكانية الإستفادة من مواردها المحلية الثقافية و الفنية من أجل تحقيق التنمية .

ويضيف البلاغ، على أن المهرجان سينظم ندوات فكرية حول موضوع المرأة البدوية و مساهمتها في التنمية و نقل قيم التراث و “الإستثمار الفلاحي و دوره في التنمية” ثم ” واقع الفرشة المائية بإقليم أسا الزاك تويزكي نموذجا”، وكذا جلسة علمية تقارب التاريخ و الموارد التراثية لمجال تويزكي، و عروض حول مؤهلات السياحة الإيكولوجية بإقليم أسا الزاك تختتم برحلة سياحية على ظهور الجمال لإستكشاف المؤهلات السياحية بتويزكي (النقوش الصخرية، سد تويزكي، الكثبان الرملية، القبور القديمة…).

ويحتفي المهرجان الدولي للرحل تويزكي، بثقافة البدو و الرحل من جميع أنحاء العالم، ويفتح للجمهور المحلي والدولي أبواب التاريخ لاكتشاف تقاليد وعادات الأجداد وفنونهم الغنية، حيت ستعيش الجماعة الترابية تويزكي لثلاث ايام على وقع برنامج غني و متنوع يجسد حياة البدو الرحل من ألعاب شعبية جماعية و مسابقات في فن الطبخ الصحراوي التقليدي و في رمي الشارة و “مْرَاجِع للأدب الحساني” و كذا سباق للهجن بحضور متميز لإتحاديات دولية اوروبية و افريقية وعربية.

كما ستشكل الدورة الثانية للمهرجان فرصة لعشاق الموسيقى الثقافية لتذوق اطباق موسيقية عالمية بنكهات محلية إفريقية متميزة من خلال برمجته لسمر ليلي محلي متنوع ” سمفونية تويزكي ” و إختتامه بسهرة ” أنغام الرحل ” بمشاركة فرق فنية إفريقية من دولتي النيجر و السينغال . يضيف البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *