اقتصاد

زيارة وإعطاء الانطلاقة لإنجاز مشاريع طرقية في عمالة أكادير

أشرف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، الجمعة، في عمالة أكادير إداوتنان على إعطاء الانطلاقة وتفقد سير الاشغال الخاصة ببعض المشاريع التجهيزية التي من شأنها الرفع من مستوى الخدمة الطرقية في هذه العمالة.

وفي هذا السياق، أعطى الوزير انطلاقة الأشغال الخاصة بإعادة بناء منشأتين فنيتين على مستوى الطريق الوطنية رقم واحد بكلفة مالية تناهز 4 ر21 مليون درهم. ويتعلق الأمر بمنشأة فنية على وادي “إيمي وادار” بكلفة مالية تناهز 4 ر13 مليون درهم، إضافة إلى منشأة فنية أخرى على وادي “أغروض” بكلفة مالية تناهز 8 ملايين درهم.

ويهدف هاذان المشروعان إلى تحسين مستوى الخدمة لفائدة مستعملي هذه الطريق، وتعزيز مؤشرات السلامة الطرقية، بالإضافة إلى ملائمة المنشأتين مع كثافة حركة السير من أجل تأمين استمراريتها على مستوى هذا المحور الطرقي الهيكلي الرابط بين مدينتي أكادير والصويرة.

بعد ذلك قام اعمارة بالوقوف على سير أشغال ورش توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 1، على طول 20 كلم بين جماعتي “تيكرت” و”تامري”، حيث يندرج هذا المشروع ،الذي تبلغ تكلفة إنجازه ما يناهز 83 مليون درهم، في إطار برنامج الوزارة المتعلق بصيانة الشبكة الطرقية.

من جهة أخرى، ترأس وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء اجتماعا بمقر وكالة الحوض المائي لسوس ماسة بمدينة أكادير، تم خلاله تقديم عرض حول حالة الموارد المائية بهذا الحوض، وإمكانية تعبئة المزيد منها.

ووفقا لعرض قدمه مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، محمد الفسكاوي، فمن جملة الإجراءات التي يمكن توظيفها لأجل هذه الغاية، هناك إنجاز مشروع الربط بين سد المختار السوسي وسد أولوز ومنظومة أكادير للتزويد بالماء الصالح للشرب، وذلك من أجل تأمين حاجيات مدينة آكادير من الماء الشروب. وتحلية مياه البحر لأغراض زراعية والتزود بالماء الصالح للشرب، وبالأخص عبر محطة التحلية لأشتوكة المزمع تشغيلها في أفق 2021.

كما تتضمن هذه الإجراءات مواصلة بناء السدود الكبرى من أجل رفع العرض المائي، خصوصا في عالية حوض سوس بمنطقة التامري . وإنجاز سدود متوسطة وصغرى بالمناطق الجبلية لدعم التنمية المحلية. ومضاعفة الجهود المبذولة في ما يتعلق بالاقتصاد في الماء وخاصة في القطاع الفلاحي. وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *