كواليس

ذكرى زلزال أكادير..لماذا غابت جمعية ملتقى إيزوران نوكادير؟

خلف غياب جمعية ملتقى ايزوران نوكادير عن الندوة الصحفية التي نظمتها اللجنة المكلفة بإعداد مشروع احياء الذكرى الستين لاعمار مدينة اكادير اليوم الاثنين ببلدية اكادير ردودا قوية، بالنظر الى العمل الكبير الذي قدمته ذات الجمعية منذ سنوات في ملف إحياء الذاكرة الجماعية لمدينة الانبعاث، وإحيائها لذكرى الزلزال خلال السنين الماضية..
مصدر مقرب أوضح ل”مشاهد” أن الغياب مرده بالأساس الى رفض الجمعية للتصور العام و طريقة إعداد فعاليات احياء الذكرى ،واعتراضها على بعض تفاصيلها، خاصة وانها كانت وراء احيائها ..

وأفاد المصدر ذاته ،أن الجمعية لم تستسغ تقزيم عملها السابق ،علما انها بادرت خلال مرحلة الإعداد الحالية الى تقديم مبادرات عملية لانجاح التظاهرة ،الى أن فضلت التواري عن الأنظار خلال الندوة الصحفية،رغبة منها -حسب نفس المصدر -في عدم التشويش على الذكرى بشكل عام.
و في السياق نفسه،كشف مصدر مطلع ،ان اللجنة برمجت لقاء فنيا تحييه فرقة سمفونية من خارج المنطقة بمبلغ كبير ،علما ان الطابع العام للذكرى يتطلب -حسب نفس المصدر-اشراك مجموعات فتية محلية ساهمت برصيد فني متميز في احياء ذكرى الزلزال المؤلمة.
إلى ذلك، أشار مصدر مطلع، أن غياب جمعية ملتقى ايزوران نوكادير عن الندوة الصحفية غير مبرر بالنظر الى كونها -الجمعية -ما كانت لتساهم او تقبل الإعداد الجماعي مع شركاء اخرين للذكرى الستين للزلزال ،مادامت غير راضية منذ البداية على التصور العام للجنة المكلفة بالإعداد لها، وفسر المصدر ذاته ،ما يجري حاليا في مجال إحياء الذاكرة الجماعية لمدينة اكادير بغياب رؤية منسجمة و تباعد وجهات النظر بين مختلف الشركاء، مما قد ينعكس سلبا على مستقبل ما تبقى من التراث المحلي الذي يعيش وضعية متردية لم ينل بعد الاهتمام اللازم من طرف الجهات الوصية على القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *