تربية وتعليم | جهويات

ورزازات..أكثر من 4 آلاف مترشح لاجتياز بكالوريا 2020

أفادت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بورزازات، اليوم الخميس، بأن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020)، قد بلغ 4681 مترشحة ومترشحا.

وأكد بلاغ للمديرية، أن عدد المترشحين المتمدرسين بلغ 3239 تلميذا، في حين وصل عدد المترشحين الأحرار 1442 مترشحا.

وأوضح المصدر ذاته أن نسبة الإناث من مجموع المترشحين الرسميين تمثل 47.92 في المائة، مضيفا أنه تم توزيع مجموع المترشحين على 19 مركزا، 12 منها بجماعة ورزازات وسبعة مراكز بجماعات المجال القروي.

وذكرت المديرية أنه تم اللجوء لاستغلال القاعة الرياضية المغطاة ومدرجات بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات، مشيرة إلى أن عدد الموارد البشرية المجندة لهذا الاستحقاق الوطني بلغ 1483، موزعة ما بين المكلفين بالمراقبة والتصحيح ومراقبي التصحيح ومراقبة جودة الإجراء والمداومة والحراسة والنظافة والطبخ.

ومن أجل الحفاظ على سلامة المترشحات والمترشحين والأطر الإدارية والتربوية والخدماتية، فقد اتخذت المديرية مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية تهم، على الخصوص، التعقيم المستمر لفضاءات مراكز الامتحانات، واحترام التباعد المكاني وتوفير وسائل التعقيم والكمامات لجميع المترشحات والمترشحين وجميع المتدخلين بالكميات اللازمة خلال فترة الامتحانات، واعتماد التشوير الأرضي والعمودي لجميع المراكز.

وأطلقت المديرية الإقليمية حملات تحسيسية تواصلية حول مناهضة الغش في الامتحانات، تحت شعار “لننجح باستحقاق”، بمشاركة كافة المتدخلين التربويين، وذلك في سياق تعزيز آليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات، ولتوعية المترشحات والمترشحين بالعواقب الوخيمة للغش في الامتحانات، ولحثهم على التحلي بالنزاهة ولضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع.

يذكر أن الامتحان الجهوي الموحد بالنسبة للمترشحين الأحرار سيجرى يومي 1 و2 يوليوز المقبل، في حين ستجرى الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بالنسبة للمترشحين الرسميين والأحرار يومي 3 و4 يوليوز المقبل بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، ومن 6 إلى 8 يوليوز المقبل بالنسبة للقطب العلمي والتقني والبكالوريا المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *