متابعات

كورونا بسوس.. اجراء 864 تحليلة فقط في ظرف 48 ساعة

أظهرت النشرة اليومية للمديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة أن المختبر الفيروسي للكشف عن فيروس كورونا بمستشفى الحسن الثاني، ليوم الثلاثاء 8 شتنبر الجاري، انه لم يجر الا 864 تحليلة في ظرف 48  ساعة، دون اغفال ان المختبر الخصوصي باكادير يقوم يوميا باجراء مئات التحليلات بعدد من المؤسسات الانتاجية بالجهة.

وأضافت النشرة ان جهة سوس ماسة سجلت 95 حالة مؤكدة و7 حالات شفاء و1 حالة وفاة.

ورغم التساؤلات التي رافقت عدم تقديم المختبر الفيروسي لخدماته وعدم اجراءه الا 864 تحليلة في ظرف 48 ساعة التزمت المديرية الجهوية وكذا لجنة اليقظة الاقليمية الصمت اتجاه هذه القضية.

وهذا الوضع يثير تساؤلات عديدة تتعلق انخفاض عدد التحليلات المخبرية للكشف عن فيروس كورونا بسوس، والتي كانت تصل في بداية اعتماده اكثر 1200 تحليلة يوميا. وكذا عدم مواكبة المديرية لمذكرات وزارة الصحة التي تتعلق بضرورة مواكبة عملية الكشف عن الفيروس خاصة في فترة الدخول الاجتماعي.

وفي هذا الاطار، توقفت المديرية الجهوية عن تقديم خدماتها الخاصة بالمعامل ومحطات التلفيف وامتناعها عن القيام بتحليلات الكشف عن فيروس كورونا قبل استئناف العمل منتصف شهر شتنبر.

ومن جهة اخرى، اكدت المديرية في نشرتها على تسجيل 41 حالة مؤكدة باكاديرو 39 حالة بانزكان و5 حالات باشتوكة ايت باها، و8 حالات بطاطا وحالة واحدة بكل من تزنيت وتارودانت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *