جهويات

زاكورة..ثانوية تنظم رحلة استكشافية للحزام الاخضر بالمدينة

نظم أعضاء نادي النخيل للبيئة بثانوية درعة الاعدادية بمدينة زاكورة، وبشراكة مع المجلس الإقليمي، الجمعة الماضي 06 نونبر رحلة استكشافية إلى الحزام الأخضر، بضواحي المدينة ؛ وخلال هذه الزيارة الميدانية وقف أعضاء النادي صحبة الطاقم الاداري والاطر التربوية و تلاميذ المؤسسة، على اشغال هذا المشروع البيئي الهام، الذي يستهدف حماية المدينة من غزو وهجوم رمال منطقة الفايجة على المدينة.

وداخل فضاءات المشروع، قدم عبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الإقليمي شروحات حول المراحل التي مر منها المشروع ، وjوقف عند أهدافه والنتائج المرتقب تحقيقها، مبرزا أن نجاح المشروع هو تمرة مقاربة تشاركية بين المجلس ومؤسسات عمومية أخرى منها مجلس جهة درعة تافيلالت الذي ساهم بنصف مليار سنتيم،، ووزارة الداخلية التي ساهمت باعتماد مالي قدر بمليار سنتيم ووزارة الطاقة والمعادن بـ 2 مليار سنتيم بالإضافة إلى دعم المكتب الوطني للماء والكهرباء، والمياه والغابات المقدر بـ 600 مليون سنتيم .

وفي السياق ذاته زار الوفد التربوي التعليمي محطة تحويل المياه العادمة المزود الرئيسي لهذ الحزام بمياه السقي . وقد عبر اعضاء الوفد في تصريحات متطابقة لوسائل الاعلام المرافقة لهم عن تقديرهم لأهمية هذا المشروع الحيوي الهام الذي من المنتظر أن يحقق الاهداف التي رسمت له خاصة منها التخفيف من حدة ظاهرة التصحر و الترمل الذي تعاني منه مدينة زاكورة. وتحويل هذه الضاحية الى منتزه للساكنة.
منظموا الجولة الاستكشافية، وبعد وقوفهم على الأهمية الحيوية للمشروع، والتقدم الحاصل في إنجازه، حيوا عاليا أعضاء المجلس الاقليمي ورئيسه على المبادرات والاهتمام بالمجال البيئي عموما ومشروع الحزام الأخضر بصفة خاصة.

الجدير بالذكر، ان هذا الحزام يمتد على مساحة 300 هكتار تم اقتناها من المجلس الاقليمي لزاكورة من الجماعات السلالية بالمدينة، وغرست به لحد الان ، حوالي 120 الف شجرة مقاومة للجفاف والحرارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *