ثقافة وفن

الإنتاج السينمائي الإفريقي..موضوع ندوة بالمهرجان الدولي للسينما والهجرة

 

في اطار فعاليات الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، المنعقدة في صيغة رقمية من 22 الى 26 دجنبر 2020، نظمت ندوة دولية حول موضوع « رهانات واكراهات الانتاج السينمائي في افريقيا »، يوم أمس الاربعاء 23 دجنبر الجاري على الساعة السابعة مساء.
وشارك في هذه الندوة الرقمية المنتج والمخرج ومندوب مهرجان « شاشات سوداء » بالكاميرون باسيك با كوبيو، والمخرج المغربي المقيم في بلجيكا مراد بوسيف ،المنتج والمخرج السينغالي موسى توري، والمنتج والمخرج البينيني سيلفستر اموسو، وسيرها الناقد والمخرج عامر الشرقي.
خلال هذه الندوة، قدم في البداية مسيرها تأطيرا عاما حول اشكاليات الانتاج والتوزيع في افريقيا وسبل تطوير العلاقات جنوب جنوب. بعد ذلك جاءت مداخلات الضيوف التي صبت كلها في تثمين الدور المغربي في مساعدة العديد من السينمائيين الافارقة، كما ركزت على ريادة التجربة المغربية في دعم الانتاج السينمائي.
من جهة أخرى، شدد المشاركون في الندوة على ضرورة فتح قنوات للتعاون التقني والفني لاجل بناء ملامح سينما افريقية متقدمة ومنافسة، ولاجل ذلك اقترح المتدخلون التفكير في تجاوز التعاون بين الاشخاص ليصبح بين المؤسسات، كما نادوا بأهمية تأسيس صندوق افريقي لدعم العمل السينمائي.
وفي الختام أكد المتدخلون على أهمية مثل هذه المواعيد الفنية داخل افريقيا، وعلى الدور الذي تلعبه مجموعة من المهرجانات في دعم التنمية السينمائية الافريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *