متابعات

الوالي حجي:برسم السنة من الاولى.. إنجاز وإطلاق طلبات عروض 27 مشروعا من برنامج التنمية لأكادير

عقدت لجنة الإشراف والتتبع والتقييم اجتماعها الثالث لبرنامج التنمية الحضرية لاكادير 2020/2024.

وأكد الوالي احمد حجي ، رئيس اللجنة، في افتتاح هذا الاجتماع “على ان الاهمية البالغة لهذا اللقاء الذي ياتي ليتوج العمل المنجز في تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الحضرية لاكادير 2020- 2024، خلال السنة المنصرمة، والذي انطلق فور التوقيع على الاتفاقيات الخصوصية المنبثقة عن الاتفاقية الإطار، التي تهم مجموعة كبيرة من المشاريع موزعة على ستة محاور كبرى للتهيئة الحضرية تغطي القطاعات الإستراتيجية لتحسين إطار عيش المواطنين بالمدينة. ولتنفيذ هذه العملية واسعة النطاق على خمس سنوات، استفاد 94 مشروعا للتنمية الحضرية من غلاف مالي قدره 5 مليارات و 991 مليون درهم”.

واضاف الوالي أن ” حصيلة 2020 تتضمن انجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المبرمجة واطلاق طلبات العروض وبدء تنفيدها الفعلي، وذلك بفضل التعبئة    الانخراط الكامل لمختلف الفاعلين والمتدخلين الشركاء الماليين والمؤسساتيين في هذا البرنامج الملكي”.

ولإدراك حجم الانجازات المحققة في البرنامج برسم السنة الأولى من التنفيذ، وكذلك التحديات والآفاق المستقبلية لسنة 2021، أبرز الوالي في كلمته مجموعة من المؤشرات تتعلق بتوقيع 15 اتفاقية خصوصية و ملحقين اثنين لتنفيذ البرنامج،لمواكبة تنفيذه معبئة بذلك 23 متدخلا، وعقد اجتماعين للجنة الإشراف والتتبع والتقييم و 178 اجتماعا تقنيا لتتبع حالة تقدم المشاريع المبرمجة، من بينها 86 اجتماعا عقد بتقنية التواصل المرئي(بمعدل 20 اجتماعا كل شهر ابتداء من شهر ابريل 2020)، وتنظيم 20 زيارة ميدانية ذات طابع رسمي للاطلاع على حالة التقدم الفعلي للمشاريع التي انطلقت أوراشها، إطلاق 126 طلبا للعروض المتعلقة بتنفيذ مشاريع البرنامج.

وأشار الوالي حجي أنه “مبين مجموع مكونات البرنامج الذي يضم 94 مشروعا بتكلفة إجمالية قدرها5 مليارات و 991 مليون درهم، انطلاق أشغال انجاز 13 مشروعا من بينها مشروعا واحدا تم الانتهاء منه ولم يتم تسليمه بعد (20 ملعبا للقرب). ويبلغ مجموع تكلفة هذه المشاريع مليار و651 مليون درهم (28 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج)”، بالاضافة إلى مشاريع قيد الانجاز، تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 14 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة ملياريْن و809 مليون درهم (47 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج). مؤكدا أن “عدد المشاريع قيد الانجاز مضاف إليها المشاريع التي أطلق طلبات عروض تنفيذها يبلغ 27 مشروعا، بتكلفة تبلغ 4 مليارات و 460 مليون درهم (74 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج، وأن عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 40 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى 890 مليون درهم (15 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

واضاف الوالي حجي في كلمته الافتتاحية أن “الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال هذه السنة الأولى من عمر البرنامج، وصلت إلى ما يزيد على مليار و 176 مليون درهم وهو مايمثل 20 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج، كما وصل مجموع الالتزامات المرتقبة في اطار البرنامج برسم سنة 2021 إلى ثلاثة مليارات و174 مليون درهم. مبرزا أن ” عدد المشاريع التي ستكون في طور الإنجاز بحلول متم السنة الجارية 68 مشروعا، بتكلفة اجمالية قدرها خمسة مليارات و148 درهم. في حين سيصل مجموع الالتزامات 4 مليارات و 351 مليون درهم أي ما يمثل 73 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وذكر الولي أنه “تم إسناد إدارة تنفيذ مكونات البرنامج إلى ثمانية من أصحاب المشاريع الملتزمين تماما بتنفيذ المهام الموكولة إليهم، ويتعلق بشركةكة التنمية المحلية أكادير- سوس ماسة تهيئة، وشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، وشركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، وشركة العمران سوس ماسة، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ومندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمديرية الجهوية لوزارة الصحة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *