متابعات

أكادير..محامي المرأة الحديدية: لهذه الأسباب طلبنا تأجيل جلسة المحاكمة

بعد استمرار مسلسل تأجيل جلسات محاكمة المرأة الحديدية بمحكمة الاستئناف باكادير، قال الحبيب حجي، محامي المتهمة، إن “طلب التاجيل يأتي استجابة لمجموعة من النقاط التي تمت إثارها في جلسة اليوم الثلاثاء، خاصة مايتعلق منها بطلب التشكك المشروع الذي وجه الى محكمة النقض”.

وكان دفاع المرأة الحديدية قد تقدم بطلب التأجيل خلال جلسة اليوم على غرار طلباته خلال الجلسات السابقة، رغم أن المتهمين في هذه القضية متابعين في حالة اعتقال احتياطي.

وأضاف حجي في تصريح ل”مشاهد” أن محاميي المتهمة في هذه القضية أثاروا عدة نقاط شكلية تتعلق بعدم التمكن من ملف الدعوى كاملا، رغم أن المحاكمة العادلة تقتضي تمكين محاميي الدفاع من كل وثائق الملف، مشيرا إلى أن الدفاع أثار هذه النقطة في عدة جلسات وبشكل متكرر إلا أن النيابة العامة ولاسباب مجهولة لم تمكن الدفاع من وثائق القضية.

واعتبر أن هذه النقطة هي أحد الدوافع التي اعتمدها الدفاع للدفع بالتشكك المشروع، حيث إنه “يمكن للغرفة الجنائية بمحكمة النقض أن تسحب الدعوى من أجل تشكك مشروع من أي هيئة للتحقيق أو هيئة للحكم، وتحيلها إلى هيئة قضائية من نفس الدرجة حسب مقتضيات المادتين 270 و271 من ق.م.ج”.

كما أشار المحامي حجي، بعد نهاية جلسة محاكمة المرأة الحديدية أن استمرار الاعتقال الاحتياطي للمتهمة ورفض النيابة العامة لكافة الطلبات المتعلقة بالسراح المؤقت تبقى غير مبررة، خاصة وأن السراح المؤقت سيمنح المتهمة فسحة أكبر للدفاع عن نفسها أمام التهم الموجهة إليها، مبرزا أن كافة ضمانات الحضور للجلسات متوفرة لدى المتهمة.

وأضاف حجي  “يجب أن تجرى المحاكمة في جو ملائم وأن يتم إعمال المبادئ العامة لحقوق الانسان من خلال توفير كافة شروط المحاكمة العادلة”.

و من جهة أخرى صرح دفاع المدعي خلال الجلسة،في رده على إثارة مسألة التشكك المشروع، أنه قدم شكايته، ضد المتهمين، لوكيل الملك بالدارالبيضاء، إلا أن دفاع المتهمة هو الذي طالب بإحالة الملف لمحاكم أكادير للاختصاص المكاني، وتساءل دفاع المشتكي عن جدوى مسطرة “التشكك المشروع” علما أن “المرأة الحديدية” عن طريق دفاعها هي من اختارت إحالة الملف إلى محاكم أكادير بدل الدار البيضاء.

وقد تشبث المتهمين الرئيسين والمعتقلين في هذا الملف بالمحاكمة الحضورية مباشرة بعد سؤالهما من طرف رئيس الجلسة عبر تقنية الفيديو، مما قد يؤجل المحاكمة لأشهر أخرى إلى أن ترفع  التدابير الاحترازية المتخذة في ظل انتشار جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *