جهويات

أكادير: إطلاق منصة سوس عرائض للمشاركة في تدبير الشأن المحلي

بمبادرة من جمعية “وضوح، طموح شجاعة”- فرع أكادير،تم يوم أمس الاثنين بأكادير، إطلاق منصة إلكترونية لدعم العرائض المواطنة “سوس بيتيسيون.ما”.

وتم تمويل هذه المنصة، التي تندرج في إطار مشروع “سوس عرائض”، من قبل الاتحاد الأوروبي عبر برنامج “المشاركة المواطنة” وذلك بتنفيذ من مكتب الأمم المتحدة لخدمة ودعم المشاريع.

وحسب الجمعية، فإن هذا المشروع ينبني،على مبدأ الديمقراطية التشاركية والمشاركة السياسية للمواطنين في إدارة شؤونهم المحلية والحكامة السياسية والمساهمة في تنمية جماعاتهم.

وأوضح المنسق المحلي للجمعية، آدم بوهدمة، أنه بفضل التطور الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي أصبح الموطنون على دراية أكثر بمستجدات وأخبار السياسة المحلية، مشيرا إلى أن العالم الرقمي أصبح، أكثر من أي وقت مضى، عاملا فعالا ومشجعا على المشاركة والمساهمة المواطنة في تدبير الشأن المحلي.

وأضاف أن هذه المنصة ستسهل عملية تقديم العرائض على المستوى المحلي من خلال مأسسة هذه العملية والتي ستؤدي لا محالة الى المشاركة الفعالة والمساهمة الإيجابية للمواطنين في الشأن السياسي المحلي.

وذكر أنه تم خلال الأسبوع الماضي تم  إطلاق النسخة التجريبية لهذه المنصة التي يتعين أن تتضمن 100 عريضة رقمية، مشيرا إلى أنه تم إعداد هذه المنصة بتشاور مع مختلف الفاعلين المدنيين وأطر جماعة أكادير وذلك من خلال صياغة دفتر للتحملات.

وخلص بوهدمة إلى أن هذا المشروع مكن من تكوين 105 فاعلا مدنيا وجمعويا على كيفية وضع العرائض و استعمال المنصة الرقمية بالإضافة إلى تكوين 30 إطارا جماعيا وتدريبهم على معالجة هذه العرائض، مشيرا إلى أنه تم أيضا تنظيم مجموعة من الورشات والدورات التكوينية لفائدة الفاعلين المدنيين والجمعويين في 6 جماعات على صعيد الجهة ويتعلق الامر بكل من بلدية أكادير إنزكان الدشيرة أيت ملول تزنيت وتارودانت.

يشار إلى أنه تم تأسيس جمعية “وضوح، طموح، شجاعة”- فرع أكادير سنة 2018 لتعزيز القيم والأفكار المتعلقة بالحريات والديمقراطية وحقوق الانسان وتطوير عمل المؤسسات والتنمية.

ويقود فرع الجمعية بأكادير، منذ بداية سنة 2020، مشروعا لتكوين الشباب في المجال الإعلامي يدعى “أكادير- ميديا لاب”، وذلك في إطار برنامج “شباب لايف” الذي يموله الاتحاد الأوربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *