جهويات

تلقيح المسنين..إجراءات جديدة بجهة سوس

أطلقت المديرية الجهوية للصحة لجهة سوس ماسة جملة من الإجراءات العملية الرامية إلى توسيع وتقريب عملية التلقيح ضد فيروس “كوفيد 19″من الأشخاص المسنين، خاصة منهم المتواجدين في المناطق النائية القروية والجبلية.

وحسب بلاغ للمديرية الجهوية للصحة، فإن هذه الإجراءات التي تندرج في إطار بلوغ الأهداف المسطرة ضمن المخطط الجهوي للحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 في جهة سوس ماسة، شملت جميع المديريات الإقليمية الست التابعة للجهة، وهي مديريات أكادير إداوتنان، وإنزكان ايت ملول، وتارودانت، وتيزنيت، واشتوكة ايت باها، وطاطا.

وأضاف البلاغ أن المديرية الجهوية أقدمت في هذا السياق، على سبيل المثال لا الحصر، على إنشاء وحدات طبية وتمريضية متنقلة أسندت إليها مهمة تلقيح الأشخاص القاطنين في المناطق الوعرة، وكذا في المناطق الجبلية التي شهدت في الآونة الأخيرة تساقطات ثلجية، وتعذر على قاطنيها التوافد على مراكز التلقيح.

كما تكفلت الفرق المتنقلة بتلقيح الأشخاص الطاعنين في السن ( 85 سنة فما فوق)،القاطنين في المناطق القروية والجبلية ، وكذا في المناطق الحضرية، ممن ليس بمستطاعهم التنقل إلى مراكز التلقيح لكونهم طريحي الفراش بفعل التقدم في السن.

وتأتي هذه العملية، التي تنفذ بتنسيق مع السلطات العمومية، تماشيا مع الاستراتيجية المرسومة من طرف وزارة الصحة، والهادفة إلى توسيع دائرة المستفيدين من عملية التلقيح، وبلوغ الهدف الأسمى المتمثل في تحقيق المناعة الجماعية، ثم العودة إلى الحياة العادية في أقرب الآجال مع الحفاظ على الإجراءات الوقائية اللازمة.

و بالموازاة مع ذلك، عملت المديرية الجهوية للصحة لسوس ماسة على إحداث فرق تلقيح متنقلة كعملية ثانية موجهة للأطر الصحية، تهدف إلى تلقيح الأطر الطبية والتمريضية العاملين في كافة مراكز التلقيح على صعيد الجهة، وذلك بغية ضمان تلقيحهم بالجرعة الثانية في وقتها المحدد، مع ضمان سيرورة عمل هذه المراكز، في أفق تلبية الطلب المتزايد للساكنة على التلقيح ضد فيروس كوفيد 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *