جهويات

كلميم:سلاليو تكانت يراسلون كل الجهات لانقاذ الجماعة من مافيا العقار 

راسل ممثلو سكان جماعة تكانت التابعة لقيادة بويزكارن بعمالة كلميم، وزير العدل ،لطلب التدخل لإنقاذ أملاك الجماعة السلالية من مافيا العقار.

وذكرت المراسلة التي توصلت “مشاهد” بنسخة منها الى حيثيات هذه الأرض السلالية وامتداداتها من دوار توتلين الى جماعة تكانت المسماة “تالمعدرت” والتابعة سلاليا وجماعيا لقبائل الجماعة السلالية بتكانت، والتي تستغل من قبلهم باعتبارها ارضا محروثة ومزروعة منذ مئات السنين دون مخاصمة او نزاع وهو ما حذى بهم إلى الشروع في تحفيظها من قبل ممثلي هذه الجماعة حفاظا على حقوق السلاليين، بحسب المراسلة.

واشارت المراسلة الى مطلب التحفيظ تحت عدد 31/3040 بتاريخ 1995/05/25 حيث باشرت مصالح المحافظة العقارية بكلميم اعمالها الادارية والتحديدية وفق الاجرارات المعمول بها من أجل حماية جموع السكان وتوحيد صف الجماعة السلالية ومن بينها المتعرضون الذين  توجسوا خيفة من ضياع حقوقهم جراء هذا التحفيظ.

ولفتت الرسالة الموجهة لوزير العدل وجهات أخرى،عن ظهور افراد أجانب عن الجماعة يدعون أن الأرض برمتها في ملكهم وانجزوا لها مطلب تحفيظ آخر تحت عدد 31/5682 بتاريخ 1998/06/30، وهو ما يعتبر بمثابة تعرض كلي وذكروا أنهم اشتروها من البائع المسمى (أ-م) الذي يعتبر من ضمن أفراد الجماعة السلالية بموجب رسم ملكية لوالده، وهو ما خلف حالة من السخط والخوف لدى ساكنة الجماعة لمعرفتهم بوالد البائع الذي يستغل مساحة لا تتجاوز تسعة هكتارات.

وطالب السلاليون من الجهات المختصة فتح تحقيق معمق في التجاوزات التي طالت القضية بعد توالي سنوات من المتابعة القضائية المتعلقة بهذه القضية، حيث يوجد الملف حاليا بين أنظار محكمة النقض من أجل الفصل في هذا النزاع.

وقالت ذات المراسلة الموجهة إلى وزير العدل:” نرى أنه من الضروري اطلاع جنابكم على مكامن الخلل القانوني والانحراف القضائي والتحايل المتعمد على القانون في هذه القضية، وخاصة ما يتعلق بالرسوم والوثائق المعتمدة من قبل هذه “العصابة” التي لها باع طويل وتجربة خاصة في نهب الأموال العامة وتبيضها والاستلاء على أملاك المستضعفين.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *