مجتمع

جمعية: داء السل ينهي حياة 3000 شخص سنويا بالمغرب

دقت الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل ناقوس الخطر بخصوص الأرقام المهولة لداء السل التي تتزايد بالمغرب،خاصة على مستوى جهات ( الدار البيضاء سطات ــ طنجة تطوان ــ الرباط القنيطرة ــ فاس مكناس ــ مراكش آسفي ــ سوس ماسة ).

وذكرت الجمعية أن المغرب سجل 31536 حالة جديدة،وحالات الانتكاسات بنسبة 97 حالة لكل 100000 في ظل تزايد عدد الوفيات التي تناهز 3000 وفاة سنويا.

واعتبرت الجمعية أن احتفال المنتظم الدولي يوم 24 مارس من كل سنة في ذكرى اليوم العالمي لداء السل من أجل إذكاء وعي الشعوب بالعواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية المدمرة للسل، ومن أجل تكثيف الجهود الرامية لإنهاء الوباء بالعالم.

الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل أكدت أن داء السل ما زال أكثر الأمراض المعدية فتكا في العالم، والذي تسبب يوميا في هلاك اكثر من 4000 شخص ، واعتلال ما يقرب من 30000 شخص آخر خصوصا وأن مرض السل يمكن الوقاية منه وعلاجه.

ودعت ذات الجمعية إلى تكثيف وتظافر الجهود القطاعات الحكومية لمحاربة داء السل والسل المقاوم للأدوية والسل شديد المقاومة ، والعمل على الرفع من ميزانية البرنامج الوطني لمحاربة داء السل والتي تسجل نسبة عجز% 37 ، والتي تبلغ مجموع41 مليون دولار أمريكي مرصودة لهذا الغرض نسبة %60 منها تمويل داخلي و%3،2 بتمويل خارجي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *