بيئة ومناخ

تارودانت:مقلع للرمال يثير قلق ساكنة”آيت بوربيعة”وجمعيات تدخل على الخط

طالبت ساكنة دوار بوربيعة وجمعيات محلية بقيادة الكردان باقليم تارودانت،الجهات المسؤولة برفع الضرر عنها جراء أشغال شركة مقلع للرمال والأحجار الكائن بجوارها.

ورفعت الساكنة المحلية ملتمسا لجمعية بيزاج للبيئة من أجل التدخل وإيفاد لجنة خاصة لمعاينة الضرر المتربص بساكنة المنطقة والذي يهدد حسب إفادتهم سلامتهم الصحية من خلال تطاير الغبار والضجيج واختراق الشاحنات و الآليات الثقيلة لوسط  الدوار المذكور.

واعتبرت الساكنة ان حجم الاضرار التي تعرضت لها يتنافى جملة وتفصيلا مع القوانين والقرارات التي تنص على حق الشخص في العيش في بيئة سليمة.

وسبق للمجتمع المدني مراسلة مسؤولين إقليميين بتارودانت و الجهة بواسطة رسائل واعتراضات مؤرخة في 03/01/2020 مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، لرفع الضرر  الناتج عن عدم احترام المسافة القانونية لاشتغال هذه المقالع بمقربة من الساكنة والمدرسة وملعب كرة القدم بحوالي 300 متر و 600 متر عن المدرسة، بالإضافة لضجيج الاشغال والشاحنات التي تخترق الدوار.

ورسائل موجهة لعامل إقليم تارودانت بتاريخ17 فبراير 2020 و 11 ماي 2020 لرفع الضرر لذات الأسباب وتحويل المقلع من الجهة الشرقية إلى الجهة الغربية للدوار.

ورسالة أخرى للمدير الإقليمي للتجهيز بتارودانت مؤرخة بتاريخ 27-أبريل 2020،ورسالة لوزير التجهيز  والنقل واللوجستيك والماء و04 رسائل تتضمن شكايات وطلبات تدخل لرفع الضرر الى رئيس الجماعة القروية الخنافيف بتاريخ 16 يونيو 2020 رسالة بشأن الحصول على المعلومة البيئية المرتبطة في ان كانت الشركة تحترم الإجراءات القانونية و المسطرية المرتبطة بدراسة التأثير على البيئة وفتح الآجال لتقديم الساكنة للاعتراضات

ورسائل لقائد قيادة دوار محلة الكردان إقليم تارودانت من أجل رفع الضرر الناتج عن اشتغال شركة مقالع الرمال والأحجار بمقربة من الدوار.

وذكرت جمعية بييزاج لحماية البيئة بسوس ماسة والتي توصلت بشكايتهم بطلب التدخل ،أن الجمعيات المتكونة من جمعية اتحاد بوربيعة للرياضة والثقافة والأعمال الاجتماعية ، وجمعية آباء وأولياء التلاميذ بمدرسة حسان بن ثابت أنهم جميعا لم يتم اعارة أي اهتمام لرسائلهم والتجاوب معها وفتح تحقيق في إن كانت الشركة تحترم المعايير المرتبطة بدراسة التأثير على البيئة حيث معروف أن إقامة المقالع يجب أن تكون بعيدة بمحيط يصل لحوالي كلم واحد عن اقرب مسكن او دوار، كما أن أي تنمية يجب أن تأخذ على عاتقها حماية صحة وسلامة المواطن كما هو معمول به قانونيا ودستوريا.

 ودعت جمعية بييزاج لحماية البيئة بأـادير وسوس ماسة من موقعها الترافعي على ضرورة الالتزام بالقوانين الوطنية الضامنة الوحيدة لدولة الحق والقانون وإعمال النصوص القانونية على جميع الأطراف ومن طرف المؤسسات التي يخول لها القانون ذلك وطبقا للقانون الإطار 12-99 الخاص بالبيئة والتنمية المستدامة.

وطالب المصدر ذاته، بتعزيز حماية الموارد والأوساط الطبيعية والتنوع البيولوجي والموروث الثقافي والمحافظة عليها والوقاية من الملوثات والإيذايات ومكافحتها،وإيفاد لجن بيئية خاصة لمعاينة الضرر وفتح تحقيق بشأن هذه النازلة البيئية لحماية حقوق كل الأطراف ساكنة قروية او الشركة المستغلة للمقلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *