متابعات

هكذا رد الملك محمد السادس على رسالة الرئيس الإسرائيلي

ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن الملك محمد السادس، بعث رسالة للرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، أعرب فيها عن أمله بأن “تشجع العلاقات المغربية-الإسرائيلية سلاما إقليميا واسعا”.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن رسالة ملك المغرب جاءت ردا على رسالة من هرتسوغ نقلها وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، الذي زار المغرب الأسبوع الماضي.

وقال الملك في الرسالة: “أنا راض عن الخطوات المتخذة لاستئناف العلاقات بين بلدينا، وأعتقد أننا سنحافظ على هذا الزخم لدفع آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة”.

وقالت الصحيفة إن الملك لم يرد في الرسالة على الدعوة التي وجهها له هرتسوغ بزيارة إسرائيل.

يشار إلى أنه، افتتح مؤخرا، وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، في زيارة له إلى المغرب استغرقت يومين، كانت هي الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي للمغرب منذ عام 2003.

ووقع الجانبان اتفاقية خدمات جوية، واتفاقية أخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والشباب، كما وقعا مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين.

ويذكر أن إسرائيل اتفقت مع المغرب في دجنبر على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة، بموجب اتفاق، بوساطة أمريكية قادها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، واعترفت فيه واشنطن أيضا بسيادة المغرب على الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *