طب وصحة

مراكش..لقاء علمي حول الأنكولوجيا والطب الدقيق

ينكب أخصائيون في الأنكولوجيا وتخصصات طبية تعنى بمعالجة الأمراض السرطانية، من المغرب وبلدان أخرى رائدة في هذا المجال، ما بين 20 و 23 أكتوبر، بمراكش، على مناقشة مواضيع تتعلق بـ “علم جينات السرطانات الوراثية”، و”علاج السرطان وتطوير الأدوية”، و”جينوم السرطان”، و”الطب الدقيق”.

ويقدم هؤلاء الأخصائيون، المجتمعون في إطار الدورة الأولى للدرس حول البيولوجيا وعلاج السرطان، المنظمة من طرف معهد البحث حول السرطان بشراكة مع المعهد العالي للعلوم البيولوجية وشبه الطبية، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وذلك في أول تظاهرة بيداغوجية في الأنكولوجيا الجزيئية، والطب الدقيق على الصعيد الوطني، محاضرات حول مختلف المواضيع المتعلقة بالأنكولوجيا الدقيقة، من قبيل الميكانيزمات الجزيئية، والتطبيقات العلاجية، و” البنك الحيوي والبيانات الضخمة للأنكولوجيا الدقيقة”، و” البيئة الدقيقة للورم والمناعة” .

ويهدف هذا اللقاء العلمي، الذي تم نقله مباشرة بكل المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب، والهياكل الاستشفائية العمومية والخاصة، وبنيات البحث الجامعي، إلى تقديم درس محين حول الأنكولوجيا الجزيئية والمقاربات العلاجية الجديدة، كما يشكل مناسبة لمناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بالتكفل بالمصاب بالسرطان.

وقال الدكتور كريم أولديم، أستاذ علم الوراثة الطبية والأنكولوجية، إن هذا الدرس يشكل فرصة لمناقشة مختلف الجوانب المتصلة بالتكفل بالمصاب بداء السرطان بالمغرب، من خلال ورشات تتمحور حول الأجرأة الإكلنيكية للتكنولوجيات الحديثة في المعالجة السريرية.

وأوضح أن هذه التظاهرة تندرج في إطار التكوين المستمر حول الطب الدقيق والأنكولوجيا، مشيرا إلى أن الدرس توخى تطوير الالتقائية على مستوى العمل وإحداث شبكة كفاءات مغربية وعلى الصعيد العالمي تعنى بعلاجات السرطان.

وأبرز الدكتور أولديم أن العرض الحالي الموجه للأنكولوجيا يظهر أن المغرب يتوفر على بنيات أنكولوجية متطورة جدا.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم بتنسيق مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ولجان الأخلاقيات، تنظيم ورشة حول “البنك الحيوي والبيانات الضخمة للأنكولوجيا الدقيقة”، تم تخصيصها لمقاربة حماية المعطيات الضخمة وللمقاربة الأخلاقية.

وجرى على هامش المؤتمر الإعلان عن إحداث الشبكة المغربية للأنكولوجیا الوراثیة.

وتتوخى هذه الشبكة من الخبراء توحيد جهود علماء الجينات والممارسين حول الأنكولوجيا الوراثية، حيث ستعمل على محاربة السرطان من خلال مقاربة متعددة التخصصات، تشاركية ومبتكرة، تتمحور حول المريض من خلال البحث، والتنسيق والجمع بين المنصات التقنية، وتوزيع المهام على صعيد التراب الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *