ثقافة وفن

بعد احالته على التقاعد..كلية الآداب بأكادير تحتفي بخبير الآثار عبد الواحد اومليل

نظم خريجو الماستر المتخصص “الجنوب المغربي: تراث وتنمية” بتنسيق مع عمادة كلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير،أول أمس، حفلا تكريميا رمزيا لفائدة خبير الآثار والتراث عبد الواحد أومليل أستاذ الأركيولوجيا والتراث بجامعة ابن زهر،وذلك بمناسبة احالته على التقاعد بعد سنوات من العطاء العلمي والتربوي.

وتم خلال هذا الحفل عرض شريط فيديو يتضمن مقتطفات من سيرة ومسار الدكتور أومليل،مع تقديم الهدايا والتذكارات الرمزية للمحتفى به زملاؤه وأحبابه من الطلبة وبعض المثقفين من أبناء المدينة.

وتاتي مبادرة تنظيم هذا الحفل،حسب المنظمون،ضمن ثقافة الاعتراف بالجميل، الذي يسديه الأساتذة الباحثون خلال مراحل تكوينهم للطلبة بداخل المؤسسات الجامعية، وفي إطار أيضا العلاقات الانسانية التي تجمعهم مع طلابهم.

جدير بالذكر أن الدكتور عبد الواحد أومليل الذي تخرج من جامعة لفال بكندا سنة 1989، واشتغل كمحافظ لموقع وليلي التاريخي وكأستاذ باحث في معهد الدراسات الافريقية بجامعة محمد الخامس بالرباط سابقا، يعد أحد أبرز الكفاءات الأكاديمية في مجال التراث والأركيولوجيا بالجامعة المغربية، حيث يعتبر أول رائد للتراث بجامعة ابن زهر، فهو أول من وضع أسس تدريس تكوينات التراث والأركيولوجيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير من خلال تأسيسه للماستر المتخصص “الجنوب المغربي: تراث وتنمية” وتكوين الدكتوراه في التراث والتنمية.

وامتدت اهتماماته لتشمل آثار وتراث مناطق الجنوب المغربي من خلال إنجاز تنقيبات وأبحاث أثرية مختلفة، وبرامج توثيق مكونات التراث غير المادي الذي تزخر به هذه المناطق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *