متابعات

طاطا..لقاء لتدارس وضعية الفلاحة و الموارد المائية بالاقليم

عقد عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال، أمس الخميس، لقاءا مع عدد من المنتخبين والفاعلين في القطاع الفلاحي بالإقليم، وذلك لتدارس وتأهيل القطاع الفلاحي بالإقليم.

وتم خلال هذا اللقاء عرض وتقديم حصيلة المشاريع المنجزة في إطار مخطط المغرب الاخضر 2008-2020، وبرنامج تنمية المراعي بالإقليم، وبرنامج تعبئة 1500 هكتار لغرس أشجار النخيل، وكذا مخطط الجيل الاخضر 2020-2030.

وتم التأكيد خلال هذا اللقاء على أهمية إنجاز خريطة مائية للإقليم وتعبئة الموارد المائية عن طريق إنجاز السدود وتسهيل مسطرة الولوج الى منطقة واد درعة، وتعبئة الاراضي الجماعية لانجاز إستثمارات بالقطاع الفلاحي وإنجاز المسالك والطرق بالواحات لتفادي خطر الحرائق وذلك لجعلها مناطق إستقطاب للسياحة الواحاتية.

ويدعو الفاعلون في القطاع الفلاحي بالإقليم، لمواجهة مخاطر فقدان المنظومات الواحية لتوازناتها وتسريع وتيرة وعمق اختلالاتها، إلى بناء وتفعيل مقاربة التدبير المندمج للموارد المائية، إذ أن المجهودات التقليدية والعادية للساكنة لم تعد كافية لتجاوز الاكراهات البيئية بسبب ارتفاع حدة وتداعيات التغيرات المناخية.

وتمثل الواحات بالمغرب، التي تحتل مساحة مهمة لا يستهان بها، فضاء تلاق وتوازن استمر لقرون عديدة، بين منظومات مائية بموارد نادرة ثمينة وساكنة تتميز بغنی تراثها اللامادي ورأسمالها القيمي والاجتماعي وبثقافة تدبيرية للماء والفلاحة والرعي، جعلتها تعيش في تناغم وانسجام مع وسطها الإحيائي، والذي يعتبر من بين الحواجز الطبيعية الرئيسية التي تقاوم ظاهرة توسع التصحر وزحف الكثبان الرملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *