متابعات

الداخلة..فتح باب الترشيح لعضوية الهيئات الاستشارية المحدثة لدى مجلس الجهة

 أعلن رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، أنه تقرر فتح المجال لتلقي طلبات الترشيح للانضمام إلى الهيئات الاستشارية المحدثة لدى المجلس.

وأفاد بلاغ للمجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب، بأن هذا الإعلان موجه إلى كافة المواطنين والمواطنات والجمعيات، وكذا التعاونيات والفعاليات الاقتصادية المتواجدة فوق تراب الجهة.

وأوضح أن الهيئات الاستشارية المعنية تشمل كلا من الهيئة المكلفة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، والهيئة المكلفة بقضايا واهتمامات الشباب، وهيئة إنعاش الاقتصاد وتشجيع الاستثمارات بالجهة، والتي يعتزم المجلس الجهوي تشكيلها.

ففي ما يتعلق بالهيئة المكلفة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، يراعى في تشكيلها الالتزام بمقاربة النوع الاجتماعي، حيث يتم تخصيص نسبة لا تقل عن الثلث للنساء من مجموع أعضاء الهيئة لضمان المساواة.

وأضاف البلاغ أن توزيع باقي النسب يتم حسب معايير تشمل الفئات المستهدفة (أشخاص ذوو احتياجات خاصة، أطفال، مسنون…)، ومكانة المترشح وسمعته داخل المجتمع المحلي، وتجربته في ميدان التنمية البشرية، وخبرته في مجال النوع الاجتماعي، بالإضافة إلى التنوع المهني والارتباط بالجهة (الإقامة الدائمة داخل ترابها).

وبخصوص الهيئة المكلفة بقضايا واهتمامات الشباب، يراعى في تشكيلها الالتزام بمعايير مقاربة النوع الاجتماعي (تخصيص نسبة لا تقل عن الثلث للشباب من النساء من مجموع أعضاء الهيئة)، والمسيرة الرياضية والثقافية والفنية والجمعوية لعضو الهيئة، والتجربة في ميدان الأنشطة ذات الطابع الشبابي، والارتباط بالجهة (الإقامة الدائمة داخل ترابها).

أما هيئة إنعاش الاقتصاد وتشجيع الإستثمارات بالجهة، فتتألف من ممثلي المقاولات والشركات التجارية المتواجدة بالجهة وممثلي الغرف المهنية.

ويراعى في تشكيل هذه الهيئة تمثيل قطاعات الصيد البحري وتربية الأحياء المائية، والسياحة والخدمات، والفلاحة، والتجارة، والصناعات التحويلية، والصناعة التقليدية، وباقي القطاعات الإنتاجية بالجهة.

وأشار البلاغ إلى أنه يتعين على كل من يرغب في الترشيح للانضمام إلى هذه الهيئات أن يتقدم بطلب للترشيح موجه إلى رئيس المجلس الجهوي، يحدد فيه الهيئة الاستشارية الجهوية المرغوب الانضمام إليها، ويودع لدى مكتب الضبط بمقر الجهة، وذلك ابتداء من الخميس 20 يناير الجاري وإلى غاية الأربعاء 09 فبراير المقبل كآخر أجل لإيداع الترشيحات.

ويأتي هذا الإعلان بناء على مقتضيات الفصل 139 من دستور المملكة، والمادة 117 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، والمادة 89 من النظام الداخلي لمجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، ومقرر المجلس المتخذ عدد 2021/03 بتاريخ 11 أكتوبر 2021 المتعلق بإحداث وتأليف الهيئات الاستشارية للمجلس، واجتماع المكتب المنعقد بتاريخ 04 يناير 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *