متابعات

جماعة كلميم تصادق على مشروع تأهيل المدينة العتيقة

صادق المجلس الجماعي لكلميم، خلال الدورة العادية لشهر ماي المنعقدة يوم أمس، على مجموعة من اتفاقيات الشراكة الرامية إلى الإسهام في تعزيز التنمية السوسيو- اقتصادية والرياضية للمدينة.

وتم توزيع أشغال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الجماعي، حسن الطالبي، على جلستين ، الأولى خصصت لتدارس والمصادقة على اتفاقية شراكة خاصة لتمويل وإنجاز مشروع تأهيل المدينة العتيقة لكلميم، وعلى اتفاقيات أخرى ذات طابع سوسيو اقتصادي ورياضي، والثانية للإجابة على أسئلة كتابية وردت على رئاسة المجلس.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس على اتفاقيتين للشراكة في إطار تنزيل عقد برنامج بين الدولة وجهة كلميم وادنون 2021-2023، الأولى تهم تمويل وإنجاز مشروع تأهيل المدينة العتيقة لكلميم رصد لها مبلغ 120 مليون درهم، منها 30 مليون درهم مساهمة من مجلس الجهة ، و50 مليون درهم من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، و40 مليون درهم مساهمة من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية.

وتروم هذه الاتفاقية إلى تثمين التراث المعماري المحلي من خلال تأهيل الممرات السياحية والتجارية، وتهيئة ساحات عمومية، والرفع من المستوى المعماري والعمراني، وتحسين ظروف عيش الساكنة، وكذا تعزيز جاذبية المدينة كوجهة ثقافية وسياحية.

أما الاتفاقية الثانية التي صادق عليها أعضاء المجلس، فتهم تأهيل مدن الأقاليم الأربعة بالجهة (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك)، رصد لها مبلغ 300 مليون درهم (200 مليون درهم مساهمة من مجلس الجهة، و100 مليون درهم لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة)، لإنجاز أشغال بناء الطرق والإنارة العمومية وتهيئة الفضاءات والساحات الحضرية ومرائب وقوف السيارات، وإصلاح الأرصفة، وكذا تأهيل المساحات الخضراء والحدائق وإعادة هيكلة البنيات التحتية للأماكن غير المجهزة.

وفي السياق ذاته، صادق المجلس على ملحق تعديلي للاتفاقية الأصلية الخاصة ببناء مجمع الصناعة التقليدية بكلميم الموقعة سنة 2013 (12 مليون درهم)، التي تندرج في إطار برنامج التنمية المندمجة للجهة (2016 – 2021).

ويهدف الملحق التعديلي الى إعداد دراسات وإنجاز أشغال بناء داخل القرية المندمجة للصناعة التقليدية، تهم إحداث مقر لغرفة الصناعة التقليدية، ومقر للمديرية الجهوية للصناعة التقليدية ، ومركز للتكوين بالتدرج.

وفي الشق الرياضي، وافق أعضاء المجلس على تمديد وتعديل اتفاقية الشراكة المبرمة بين النادي الرياضي باب الصحراء لكرة اليد والمجلس الجماعي لكلميم، والتي تهدف إلى دعم مشاركة هذا النادي(ذكور/إناث) في البطولة الوطنية للقسم الممتاز بالنسبة لفريق الإناث، وفريق الذكور بالقسم الوطني الأول عصبة الصحراء ، وذلك في جميع التظاهرات المحلية والوطنية والدولية.

ويلتزم المجلس وفق هذا التعديل، بتخصيص دعم مالي سنوي بقيمة 200 مليون درهم لفائدة النادي الرياضي باب الصحراء لكرة اليد (ذكور وإناث).

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، من أجل تهيئة وتجهيز واستغلال ملعب لممارسة كرة القدم بواحة الرياضات بكلميم، بكلفة تقدر بتسعة مليون درهم، منها ستة مليون درهم مساهمة من الجامعة الملكية ، وثلاثة مليون درهم من طرف المجلس الجماعي .

من جهة أخرى، وافق أعضاء المجلس على تعديل كناش التحملات الخاص بمنح رخص استغلال بقعتين أرضيتين بكورنيش أم العشار ، وعلى تعديل كناش التحملات الخاص بمنح رخص استغلال مسبح الهواء الطلق بواحة الرياضات بكلميم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *