تربويات

أكادير..تنظيم مؤتمر دولي حول “حكامة الهجرات المزدوجة والتنمية المجالية بافريقيا”

تحتضن جامعة ابن زهر،يوم الثلاثاء المقبل، مؤتمرا دوليا حول “حكامة الهجرات المزدوجة والتنمية المجالية بافريقيا”،وذلك بمدينة الابتكار بأكادير بمشاركة خبراء من اللجنة الأممية للدفاع عن حقوق المهاجرين وأسرهم، وممثلة المنظمة العالمية للجهرة بالإضافة إلى مشاركة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وتأتي هذه الندوة،وفق البلاغ،بعد ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة سنة 2018، لتقاسم المعارف العلمية والتجارب والخبرات والممارسات بين المهتمين والمنخرطين في تنزيل السياسات العمومية في مجال الهجرة.

وسيمكن هذا اللقاء للتواصل والتفاعل بين ممثلي منظمات الأمم المتحدة والباحثين والمنتخبين وذوي القرار السياسي ومسؤولي الادارات بالاضافة إلى ممثلي المجتمع المدني.

كما أن هذا اللقاء سيشهد تنظيم ثلاث ورشات، الأولى تسلط الضوء على “حكامة الهجرات المختلطة بشمال افريقيا:تحديات وطموحات” والورشة الثانية تتعلق بـ”البعد الترابي للسياسات العمومية في مجال الهجرة والتنمية، فيما سيتم مناقشة في الورشة الثالثة موضوع ذو أهمية قصوى يخص موضوع “تثمين تراث المهاجرين”.

وسيتخلل كل هذه الورشات العلمية تقديم مداخلات تأطيرية ومداخلات منقشة بالإضافة ألى تقديم شهادات تساهم في إغناء النقاش بين المختصين والمهتمين حول المواضيع المؤطرة لهذا اللقاء العلمي.

وسيحاول المشاركون في هذا اللقاء العلمي فض الغبار على مجموعة من القضايا التي تهم تحليل ظاهرة الهجرة باعتبارها موضوعا متعدد الأبعاد ويقتضي تظافر الجهود وفق مقاربات نسقية بغية محاولة ايجاد أجوبة على تساؤلات تتعلق بغياب بنيات استقبال المهاجرين في عدة دول كما سيكون مناسبة لتسليط الضوء على تجربة المغرب في مجال حكامة الهجرات في ابعادها المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *