متابعات

نادية بوعيدا: ألمانيا دولة صديقة وداعمة للمسار التنموي بالمغرب

أكدت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، نادية بوعيدا، أن المغرب حقق، تحت قيادة  الملك محمد السادس، مكتسبات مهمة في مجال تكريس المساواة بين الجنسين، وتعزيز حقوق المرأة المغربية في مختلف المجالات، مبرزة أن المملكة بذلت، كذلك، جهودا ملحوظة في مجال تسريع وتيرة الإصلاحات القانونية والمؤسساتية، وكذا تحسين مؤشرات التنمية، وإدماج مقاربة النوع في مختلف السياسات العمومية والاستراتيجيات والبرامج الوطنية.

وأوضحت بوعيدا، خلال مباحثات أجرتها مع وفد عن لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية بالبرلمان الألماني (البوندستاغ)، مؤخرا، أن هناك إرادة سياسية راسخة بضرورة بلوغ سقف المناصفة بين الجنسين في المستقبل القريب، وتجاوز المغرب لإشكالية التوفيق بين المحافظة على التراث والاندماج في الحداثة.

وأشارت الى أن ما يبعث على الارتياح، هو انتخاب 95 امرأة بمجلس النواب، و تعيين نساء مقتدرات في التشكيلة الحكومية الحالية، وترؤس عشرات النساء عدد من مجالس الجماعات الترابية، من ضمنهن ثلاث نساء ي ش رفن على رئاسة 3 مدن كبرى.

كما جددت بوعيدا، خلال هذا اللقاء، الإعراب عن الإرادة القوية في العمل على تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وألمانيا باعتبارها دولة صديقة وداعمة للمسار الديموقراطي والتنموي بالمملكة.

وبدورهم، أبرز أعضاء لجنة الخارجية الذين حضروا هذا اللقاء، الدينامية التي تشهدها المملكة في شتى المجالات خاصة مجال النهوض بوضعية المرأة، مشددين على أهمية دور البرلمان في تعزيز التقارب بين الشعبين المغربي والألماني وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.

كما دعوا، خلال هذا اللقاء، الذي تناول عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، إلى تكثيف اللقاءات بين المؤسستين التشريعيتين لتبادل الخبرات والتجارب بينهما.

من جانبهم، أكد أعضاء الوفد البرلماني الألماني أن هذه الزيارة تهدف أساسا الى الاطلاع على التجربة المغربية في مجال المشاركة السياسية والتمكين الاقتصادي للنساء، معربين عن رغبتهم في تبادل مكثف حول هذين الموضوعين في إطار مجموعة الصداقة البرلمانية المشتركة بين ألمانيا والمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *