سياحة

في غياب عمن يدافع عنهم..الترياثلون يشل نشاط مطاعم المنطقة السياحية بأكادير

تكبد أصحاب المطاعم السياحية بالواجهة البحرية لمدينة أكادير، والعاملون بها خسارة كبيرة بعد أن تحولت المنطقة السياحية الشاطئية يومي الجمعة والسبت الأخيرين بسبب تنظيم تظاهرة الترياثلون إلى منطقة أشباح أعادت إلى الأذهان هواجس أيام الحجر الصحي والإغلاق بسبب كورونا .
واستنكر أصحاب المطاعم هذا الإغلاق الفجائي للمنطقة يومي الجمعة والسبت، وهما ذروة أيام الأسبوع في العمل السياحي للمنطقة الشاطئية دون إعلان، أو إخبار ،أو تنسيق مسبق معهم من طرف الجهات المنظمة والمتدخلة في تنظيم هذه التظاهرة الرياضية حتى يتسنى لهم الاستعداد لهذا الإغلاق الكلي للمنطقة وتفادي حجم الخسائر التي تكبدوها .
يذكر أن الجامعة الملكية المغربية للترياثلون وبتنسيق مع الاتحاد الدولي للترياثلون استقروا على اختيار مدينة أكادير لاحتضان النسخة الثالثة للبطولة الإفريقية للترياثلون بمشاركة إبطال هذه الرياضة من أغلب الدول الإفريقية
وفي التفاصيل، وصف الكثير من أرباب المطاعم السياحية بالمنطقة الشاطئية بان يومي الجمعة والسبت الماضين أعاد إلى أذهان المهنيين والعمال شبح الإغلاق والحجر الصحي أيام وباء الكرونا حيث تم الإغلاق الكلي للمنافذ التي يسلكها مرتادي هذه المحلات، وبأنهم تفاجئوا بهذا الإغلاق دون إعلان مسبق من طرف أية جهة .
وأضافوا بأن غياب إطار قانوني شرعي يكون ممثلا عن المطاعم السياحية يجعل من هذا القطاع مطية سهلة لكل الخسائر ، فعدم وجود جمعية مهنية شرعية تتصدى للدفاع عن المهنيين وتفرض ضرورة إشراكهم في اتخاذ القرارات التي تضر بمصالح المطاعم السياحية المصنفة . موضحين بكون الجمعية الجهوية لمهنيي المطاعم سوس ماسة والتي تدعي تمثيلية المطاعم المصنفة سياحيا بالجهة وبمدينة اكادير لا تظهر في مثل هذه المناسبات التي يحتاجها القطاع المطعمي للدفاع عنه وإيقاف حجم الخسائر التي يتكبدها، بل لا تظهر إلا في المناسبات الإدارية التي تدعي المشاركة فيها من اجل تدعيم شرعيتها الإدارية المطعون فيها .
وعلق أحدهم أن احتمال مصائب قوم عند قوم فوائد وارد للغاية. وأشار أصحاب المطاعم السياحية في المنطقة الشاطئية أنهم ليسوا ضد تنظيم مظاهرات رياضية من هذا المستوى الذي يضيف مزيدا من الإشعاع لمدينة أكادير، ولكنهم فقط يسجلون امتعاضهم من عدم إشراكهم المسبق في اتخاذ قرار الإغلاق الذي وصل إلى درجة عدم السماح بدخول المنطقة ليلا رغم أن أطوار المظاهرة الرياضية تقام بالنهار.
ويذكر أن أرباب المطاعم السياحية المصنفة قرروا منذ شهر فبرار الماضي اللجوء إلى القضاء وطالبوا ببطلان شرعية الجمعية الجهوية لمهنيي المطاعم سوس ماسة المترامية على شرعية تمثيل المطاعم السياحية بالجهة والتي سابقت الزمن مؤخرا لطلب الانضمام للمجلس الجهوي السياحي باكادير لاضفاء الشرعية عليها بعد ان وضع المهنيون شرعيتها على المحك امام القضاء.
كما أنهم راسلوا السلطات المحلية غير ما مرة معتبرين أن هذه الجمعية لا تمثلهم وان تأسيسها جاء نتيجة لقرصنة الشرعية التمثيلية لأرباب المطاعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *