وطنيات

اخنوش يلتزم بحسم ملف الأساتذة الباحثين قبل نهاية 2022

أكد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، التزام رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بحسم ملف النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين، بعد الاجتماع الذي جمع الطرفين نهاية الاسبوع الماضي.

وأبرزت النقابة في بلاغ لها، أن “رئيس الحكومة تعهد بحسم ملف النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين، بما في ذلك الزيادة في الأجور قبل نهاية سنة 2022، وتوقيع اتفاق مع النقابة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي قبل َمتَم 2022، والتزامه بأجرأة مقتضيات الاتفاق ابتداء من سنة 2023”.

وشددت النقابة على أن “المدخل الحاسم لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، يكمن في إعادة الاعتبار لمهنة الأستاذ الباحث، من خلال إصدار نظام أساسي جديد عادل ومنصف ومحفز على قاعدة الحفاظ على المكتسبات، مع زيادة وازنة في أجور جميع فئات الأساتذة الباحثين، ونظام مفتوح للترقية والتعويضات، يتيح إمكانات واسعة للتطور السريع للأستاذ الباحث في مساره المهني على أساس التميز العلمي”.

وطالبت النقابة في اجتماعها حسب نفس البلاغ “بضرورة حصولها على آخر صيغة متوفرة لمشروع النظام الأساسي ونصوصه التطبيقية، بعد المسار الطويل من الحوارات مع الوزارة، باعتباره منطلقا لاستئناف أي حوار جاد ومسؤول، مع ضرورة تحديد سقف زمني لتقديم العرض الحكومي فيما يخص الزيادة في أجور الأساتذة الباحثين”.

كما دعت “لتسريع وتيرة اللقاءات مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي من أجل تعجيل إصدار النظام الأساسي للأساتذة الباحثين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *