متابعات

أكادير: بعد متابعته بجناية السرقة.. المطالبة بتوقيف محام عن مزاولة المهنة

بعد متابعة محام بهيئة أكادير بالمشاركة في جناية السرقة في قضية مايعرف ب سرقة “الخزنة الحديدية” طالب محامي الدفاع من الوكيل العام للملك باستئنافية اكادير بتحريك مسطرة توقيف المحام من سلك المحامي طبقا للمادة 66 من القانون المنظم لمهنة المحاماة رقم 08.28 وذلك بتقديم طلب الى مجلس هيئة المحامون لاتخاذ ما تنص عليه مقتضيات المادة المذكورة.

وتنص المادة 66 من ذات القانون على أن ” يمكن لمجلس الهيئة، ولاسباب مهنية، عند اجراء متابعة زجرية ضد اي محام، ان يصدر في حالة الضرورة القصوى مقررا معللا بمنع هذا المحامي من ممارسة المهنة مؤقتا. ويتخذ المجلس هذا المقرر، تلقائيا او بطلب من التقيب او الوكيل العام للملكبالاغلبية المطلقة لاعضائه”.

 

وكانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بأكادير قد اصدرت قرارا في  27 شتنبر الماضي، باحضار برلماني سابق بالقوة في جلسة الحكم المقبلة بعد غيابه عن اولى جلسات القضية.
وكان قاضي التحقيق قد قرر في قضية سرقة خزنة رجل أعمال ينحدر من منطقة “هوارة” بمتابعة في حالة سراح كل من محام بهيئة أكادير وبرلمانيين سابقين بجناية المشاركة في السرقة المقترنة بظروف التعدد والكسر واستعمال ناقلة ذات محرك طبقا للفصلين 509 و129 من القانون الجنائي.

وانفجرت القضية حين اتهم شخصان موقوفان، على ذمة قضية سرقة شيك ومساومة صاحبه، برلمانيين بأكادير بكونهما وراء عملية التخطيط لسرقة خزنة رجل أعمال ينحدر من منطقة أولاد التايمة. وذكر المعتقلان بسجن أيت ملول، خلال جلسة مناقشة ملفهما، أبريل 2021، بالمحكمة الابتدائية بأكادير، معطيات حول تورط برلمانيين سابقين في عملية السرقة، عبر تسخير عصابة من أجل إسترداد شيكات تحمل أسماءهم بمبالغ مالية كبيرة في ذمتهم، ووثائق عقارية تقدر بالملايير بالخزنة الحديدية المملوكة لرجل الاعمال المعتقل بسجن أيت ملول.

واعترف الموقوفان بارتكابهما جناية السرقة الموصوفة بطريقة محكمة ومدققة، بعد اعترافهما أمام الهيئة القضائية، بأنهما قام بهذا الفعل بإيعاز من برلمانيين سابقين بالمنطقة و محام ينتمي لهيأة المحامين بأكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *