متابعات

وفد فرنسي يدعو إلى حل أزمة التأشيرات مع المغرب

دعا وفد برلماني فرنسي  امس الأحد خلال زيارة يقوم بها إلى المغرب، إلى تجاوز الخلافات والمضي قدما من أجل “الخروج” من أزمة التأشيرات مع المغرب والتي ارخت بضلالها على توتر العلاقات بين البلدين.

و حسب وكالة الانباء الفرنسية فإن نائب رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي فانسان دولاهاي افاد قائلا”ينبغي إيجاد حلول للخروج من هذا الوضع بسرعة”.

وأضاف المصدر ان السناتور عن الضاحية الباريسية أيسون خلال هذه الزيارة التي نظمتها لجنة الصداقة الفرنسية المغربية “يجب أن نحاول إيجاد طرق مقبولة للجميع”.

ويذكر أن باريس قررت في سبتمبر 2021، خفض عدد التأشيرات الممنوحة للجزائر والمغرب إلى النصف وذلك من أجل الضغط على الحكومات، التي تعتبرها غير متعاونة، لاستعادة مواطنيها المطرودين من فرنسا.

وكانت الحكومة المغربية قد وصفت الإجراء بأنه “غير مبرر. كما أثار هذا التشدد استياءً على مواقع التواصل الاجتماعي ومقالات لاذعة في وسائل الإعلام، وأدى إلى تدهور العلاقات بين الرباط وباريس.

وأكد صلاح بوردي، رئيس اللجنة خلال مؤتمر صحافي “التقينا رجال ونساء مغاربة أصيبوا بالخيبة”. موضحا أن “سياسة التأشيرات هذه ألحقت ضرراً بالغاً لأنها شملت قسماً كبيراً من المغاربة الناطقين بالفرنسية والأكثر قرباً إلى بلدنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *