متابعات

“الهاكا” تشارك في المنتدى الدولي لهيئات التقنين

شارك المدير العام للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، بنعيسى عسلون، ما بين فاتح و04 نونبر بأوتاوا، في دورة 2022 من “أسبوع السياسات وتقنين الاتصالات” المنظم سنويا من طرف المعهد الدولي للاتصالات.

قدم عسلون خلال مشاركته في الجلسة المنعقدة تحت عنوان “تنسيق الإطارات الإعلامية” إلى جانب مسؤولين عن هيئات التقنين الأسترالية، الألمانية والأوغندية، منظورا إفريقيا لإشكالية تفاوت التقنين بين وسائل الإعلام الكلاسيكية وفاعلي الأنترنت، مع تسليط الضوء على التحديات الديموقراطية، الثقافية والاجتماعية التي تمثلها هذه القضية على مستوى القارة. كما أبرز بهذا الخصوص تبادل الرؤى ومسالك التفكير الجارية داخل شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، التي تتولى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري رئاستها منذ نهاية شتنبر 2022، والهادفة إلى تمكين هيئات التقنين الإفريقية من إسماع صوتها سواء داخل بلدانها أو تجاه فاعلي التواصل الشموليين.

بالإضافة إلى أشغال المنتدى الدولي لهيئات التقنين، شارك وفد الهيأة العليا الذي ضم أيضا أمين عزيمان، مدير مديرية التعاون الدولي، في ورشة خاصة من تنظيم مشترك للشبكة الفرنكفونية لهيئات تقنين الإعلام والشبكة الفرنكفونية لتقنين المواصلات تحت عنوان “تعزيز قدرات هيئات التقنين في مجال المعطيات”.

من ناحية أخرى، قدم عسلون للحضور الدولي اثنين من أدوات التقنين الرئيسية المعتمدة داخل الهيأة العليا والتي جرى تطويرها بفضل الخبرة الداخلية للمؤسسة. يتعلق الأمر، من جهة، بالمنصة الرقمية للتصريح عن بعد HACA Bridges  التي وضعتها الهيأة العليا لفائدة المتعهدين وتتيح لهيأة التقنين استجماع المعطيات التوليفية الضرورية لتقنين شفاف وناجع للقطاع. ومن جهة ثانية، البرنامج المعلوماتي لرصد وتتبع البرامج السمعية البصرية “HACA media solution” الذي كان موضوع براءة اختراع مودعة لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية والمعتمد من طرف هيئات التقنين بعدة بلدان لاسيما إفريقية.

تجدر الإشارة إلى أن الهيأة العليا تعد عضوا بالمعهد الدولي للاتصالات، الذي أُحدث سنة 1969 بلندن كمنظمة غير حكومية غير ربحية هدفها منح الحكومات وهيئات التقنين والفاعلين في مجال الصناعات الإعلامية والمواصلات والعالم الأكاديمي منتدى للتبادل والحوار والتقاسم في المجالات ذات الصلة بالقطاعين معا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *