جهويات

الغرفة الفلاحية.. إجراءات لانقاذ الموسم الفلاحي باشتوكة ايت باها

عقدت الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، يوم أمس الاثنين، اجتماعا تم من خلاله التداول بشأن الوضعية الحالية للموارد المائية بإقليم أشتوكة أيت باها، بغية تحضير حلول استباقية واقتراح خطة عملية لانقاذ الموسم الفلاحي الحالي.

وترأس يوسف جبهة رئيس الغرفة هذا الاجتماع الى جانب مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ومسؤولي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، إضافة إلى أعضاء الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة المنتمين إلى إقليم اشتوكة أيت باها.

وتم خلال هذا الاجتماع اقتراح عدة حلول عملية لإنقاذ الموسم الفلاحي الحالي، في الشق المتعلق بالموارد المائية في ظل غياب التساقطات المطرية، وفي ظل كون مخزون سد يوسف بن تاشفين يكفي فقط لتزويد المدارات المسقية بالمياه إلى غاية منتصف شهر دجنبر المقبل.

وفي ختام هذا الاجتماع تم الاتفاق على اتخاذ اجراءات  وتوصيات من شأنها المساهمة في التخفيف من مشكل نذرة المياه وإيجاد حلول بديلة في الفترة المقبلة، وتتعلق بالإسراع بعملية إحصاء الآبار، وحث الفلاحين على الحصول على تراخيص تعميق الآبار أو التعويض أو تجديدها، بالاضافة الى تسهيل مساطر الحصول على تراخيص تعميق أو تعويض الابار، وفتح قنوات التواصل بين وكالة الحوض المائي والغرفة الفلاحية لدراسة الملفات غير المستوفية للشروط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *