اقتصاد

لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب تقدم قانونا يعالج إشكالية التأخر في الأداء 

ترأس النائب جمال ديواني بصفته رئيسا للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، اجتماعا للجنة يوم الاثنين 12 دجنبر 2022، بحضور وزير الصناعة والتجارة والنواب البرلمانيين، وخصصت اللجنة الاجتماع لتقديم مشروع قانون رقم: 69.21 بتغيير القانون رقم: 15.95 المتعلق بمدونة التجارة وبسن أحكام انتقالية خاصة بآجال الأداء.

وافتتح النائب جمال ديواني الاجتماع بتوجيه تهنئة إلى عاهل البلاد والشعب المغربي بمناسبة وصول المنتخب الوطني المغربي إلى نصف نهائي بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليا بقطر، قدم بعدها وزير التجارة كلمة حول مشروع القانون موضوع الاجتماع.

وعرض الوزير مشروع القانون والهدف منه، حيث أنه سيمكن من فرض ممارسات موحدة بشأن شروط البيع من خلال سن أحكام خاصة باجل الاداء متعلقة بالمعاملات التجارية، كما سيمكن من تعزيز المكاسب وتطوير مجالات جديدة للتقدم فيما يخص آجال الأداء.

وأشار وزير التجارة أن مشروع قانون 15.95 يهدف كذلك إلى سن تدابير ملموسة لمعالجة إشكالية التأخر في الأداء التي تعتبر مكونا أساسيا ضمن خطة اقلاع اقتصاد المملكة، ورافعة أساسية لتقوية مناخ الأعمال.

وبصدد مشروع القانون المشار إليه، ألقى الوزير الضوء على أن مقتضيات القانون تسري على اجال اداء المبالغ المستحقة على المعاملات المنجزة بين التجار، وتستثني الأشخاص الذاتيين والاعتباريين الذين يقل أو يساوي رقم معاملاتهم السنوي مليوني درهم دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة من مجال تطبيق آجال الأداء المنصوص عليها في مشروع هذا القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *