مجتمع

النائبة أروهال تسائل أخنوش بخصوص ترسيم رأس السنة الأمازيغية

 

وجهت النائبة خديجة أروهال عن فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بخصوص إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه.

وتحدثت أروهال في معرض سؤالها الموجه إلى رئيس الحكومة عن تطلعات الشعب المغربي إلى “إقرار رأس السنة الأمازيغية ويوم عطلة مؤدى عنه”، وأشارت إلى أن المطلب بهذا الإقرار “أضحى معبرا عنه بشكل واسع، لا سيما بعد الإقرار الدستوري للأمازيغية كمكون من مكونات الهوية المغربية المتعددة في إطار الوحدة”.

واعتبرت النائبة أن “التعاطي الإيجابي مع إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، ويوم عطلة مؤدى عنه، سيشكل رمزيا ودلاليا، تفاعلا مع منطلقات وطنية ودستورية”، كما أنه -حسب تعبير أروهال- “سيجسد تثمينا للثقافة الأمازيغية الضاربة جذورها في عمق التاريخ الوطني”.

واختتمت النائبة أروهال سؤالها الموجه إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالاستفسار عن التدابير التي ستتخذها حكومته من أجل ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه.

وجدير بالذكر أن مع مطلع شهر يناير من كل سنة، يثار موضوع إقرار رأس السنة الأمازيغية، وهو الموضوع الذي تفاعل معه سياسيون وفنانون ونشطاء في الشأن الثقافي الأمازيغي والوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *