متابعات

وضعية سينما سلام بأكادير..”اتركين” تسائل وزير الثقافة

وجهت البرلمانية حنان أتركين، المنتمية لحزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا لوزير الشباب والثقافة حول  وضعية سينما السلام بمدينة أكادير.

وقالت اتركين أن وزارة الثقافة “تراهن على الصناعة الثقافية عبر إطلاق مبادرات نوعية تروم رد الاعتبار للسينما المغربية، إنتاجا ورموزا، وذلك من خلال إنشاء قاعات سينمائية مخصصة للأفلام المغربية، وجعل المضمون الثقافي التراثي المغربي معيارا للدعم السينمائي”.

وأشارت أتركين أن “أغلبية المدن المغربية تتوفر على قاعات سينمائية مغلقة ومهجورة، وهو ما يطرح العديد من علامات الاستفهام، خاصة في ظل توقف استغلال هذه القاعات وتحولها إلى مرتع للمتشردين، الأمر الذي يمس بجمالية المدن التي تتواجد بها وبتاريخها العمراني”.

وتوقفت النائبة عند وضعية سينما السلام بحي “الباطوار” بمدينة أكادير، والتي “كانت قبلة للشباب في السبعينات والثمانينيات، لكنها تعيش اليوم وضعا كارثيا، وهي على بعد أمتار قليلة من المنطقة السياحية”.

واستحضرت النائبة نفسها شكايات الساكنة المجاورة لسينما السلام، والتي أعربت عن قلقها من تحول القاعة وجنباتها إلى مرتع لكل أنواع السلوكيات الخطيرة.

وطالبت “أتركين” وزير الشباب والثقافة بالكشف عن الإجراءات التي تعتزم وزارته اتخاذها من أجل النهوض بأوضاع القاعات السينمائية ببلادنا بصفة عامة، وكيفية معالجة وضعية سينما السلام بمدينة أكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *