ثقافة وفن

بنسعيد:مهتمون بتسجيل “الدقة الرودانية” ضمن قائمة اليونسكو

شكل فن”الدقة الرودانية” وتسجيلها ضمن قائمة التراث غير المادي لليونسكو، موضوع مساءلة وجواب، بين النائب عن فريق التجمع الوطني للأحرار بالبرلمان،  لحسن السعدي، ووزير الشباب والثقافة والتواصل.

وثمن الوزير محمد المهدي بنسعيد ردا على السؤال الكتابي للنائب الاهتمام الذي يوليه فريق التجمع الوطني للأحرار “لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، ولمختلف مجالات تدخلها”.

وأشار الوزير في معرض جوابه على سؤال النائب السعدي، إلى أن “قطاع الثقافة ينظم مهرجانا سنويا حول الدقة والإيقاعات بمدينة تارودانت، وذلك للمساهمة في المحافظة على هذا الفن والتعريف به”.

وعدد الوزير مجهودات قطاع الثقافة في التعريف بفن “الدقة الرودانية” من خلال”العروض التراثية التي تقدمها الفرق الفنية المحلية، بالإضافة إلى المحاضرات والأبحاث العلمية التي تقدم على هامش المهرجان للتعريف بالدقة وأبعادها التاريخية والحضارية”.

وبخصوص جهود الوزارة الوصية لأجل تسجيل “الدقة الرودانية” ضمن لائحة اليونسكو للتراث غير المادي، تحدث الوزير عن شروع وزارته في:”إعداد العناصر اللازمة من أجل تحضير ملف ترشيح وطني لتسجيل فن الدقة في اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو انطلاقا من سنة 2023″.

وأضاف الوزير بنسعيد، أن عملية تحضير الملف ستتم “بإشراك الجماعات الممارسة بكل من تارودانت ومراكش ودمنات ومناطق أخرى”، كما سيساهم “الانفتاح على أكبر عدد من المجالات المعنية في توفير الظروف المناسبة لضمان نجاح هذه المبادرة”، حسب تعبير الوزير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *