اقتصاد

صادرات الفوسفاط: أرقام قياسية جديدة

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن رقم معاملات صادرات الفوسفاط ومشتقاته سجل ارتفاعا ملحوظا، إذ تجاوز 108 مليارات درهم في متم شهر نونبر من السنة المنصرمة، بفعل تأثير الأسعار أساسا.

وأبرزت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير 2023، أن رقم المعاملات المذكور ارتفع بنسبة 54.8 في المائة، بعد ارتفاع بلغ 53.2 في المائة في متم نونبر من سنة 2021، مضيفة أن قيمة صادرات مشتقات الفوسفاط بلغت 95.8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 54.7 في المائة بدل 58.9 في المائة في السنة الماضية.

وفي سياق متصل، وقع المغرب والهند مذكرات تفاهم تقضي بأن تزود مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط نيودلهي بـ1,7 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاطية خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وذكر بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أن “توقيع هذه المذكرات بمثابة التزام من أجل شراكة استراتيجية تهدف إلى تقوية الأمن الغذائي والعمل من أجل فلاحة مبتكرة ومستدامة”.

وبموجب مذكرات التفاهم هذه، سيتم تزويد الهند بـ700 ألف طن متري من “السوبر فوسفاط الثلاثي”، وهو سماد يحتوي على أعلى نسبة من الفوسفاط ويتواجد في الأسمدة الحبيبية الخالية من الأزوت ويمكن تكييفه وفقا للاحتياجات الخاصة للنباتات والتربة في الهند، ومليون طن من فوسفاط الأمونيوم الثنائي، لفائدة المزارعين الهنود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *