جهويات

المجلس الإقليمي لسيدي إيفني..دورة استثنائية للمصادقة على عدد من المشاريع

صادق المجلس الإقليمي لسيدي إفني، خلال دورة استثنائية عقدها، أمس الثلاثاء، على مجموعة من الاتفاقيات لإنجاز مشاريع تنموية .

وهكذا، تمت المصادقة خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس، لحسن بلفقيه، بحضور عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، على ثلاث اتفاقيات شراكة تتعلق بإنجاز مشاريع تهدف إلى حماية بعض المناطق من الفيضانات بالإقليم، في إطار طلب مشاريع لسنة 2022 الممول من طرف صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية.

ويتعلق الأمر بمشروع حماية جماعة الاخصاص من الفيضانات بتكلفته إجمالية تقدر ب 9 مليون درهم منها 2.7 مليون درهم بتمويل من الصندوق، ومليون درهم من طرف المجلس الإقليمي، و1.80 مليون درهم ممولة من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة، وكذا مشروع حماية واحة “ميرغت” من الفيضانات بتكلفته تبلغ 4.7 مليون درهم منها 1.2 مليون درهم بتمويل من الصندوق، ومليون درهم من طرف المجلس الإقليمي، فيما تساهم المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ب 2.5 مليون درهم.

كما يتعلق الأمر بمشروع حماية منطقة لكزيرة من أخطار الكوارث الطبيعية بتكلفة إجمالية تبلغ 61 مليون درهم، منها 15 مليون درهم بتمويل من الصندوق، و13.60 من طرف المجلس الإقليمي، و7.40 بتمويل من وكالة الحوض المائي لدرعة وادنون، فيما تساهم المديرية الإقليمية للتجهيز ب 24.94 مليون درهم.

من جهة أخرى، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل تسيير المرافق الرياضية بالإقليم (400 ألف درهم)، واتفاقية شراكة وتعاون تروم تشجيع التمدرس بالإقليم (مليون درهم)، وكذا اتفاقيتي شراكة، الأولى مع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي المجلس الإقليمي بتخصيص مبلغ 200 ألف درهم لفائدة الجمعية، والاتفاقية الثانية مع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي عمالة إقليم سيدي إفني(200 ألف درهم).

وتمت المصادقة أيضا على اتفاقية إطار للشراكة من أجل تسيير مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بالإقليم (500 ألف درهم)، واتفاقية شراكة حول تسيير مرفق النقل المدرسي بالإقليم (3 مليون درهم)، وكذا اتفاقية حول واجب الانخراط بالجمعية المغربية لرؤساء مجالس والأقاليم بتخصيص مبلغ 100 ألف درعم كمساهمة مالية من طرف المجلس، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة لاقتناء لوازم ومعدات رياضية للجمعيات والأندية الرياضية بالإقليم.

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة من أجل تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بالمركز المحدد لجماعة مير اللفت (30 مليون درهم) ، وكذا اتفاقية شراكة من أجل تقديم الخدمات الصحية للمواطنين ودعم العرض الصحي بالمؤسسات الصحية بالإقليم (840 ألف درهم).

واتفق أعضاء المجلس على تأجيل المصادقة على برمجة الفائض المالي لسنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *