جهويات

أخبار مختصرة من جهة سوس

افتتحت أول أمس الثلاثاء بالجماعة الترابية إسافن (إقليم طاطا)، فعاليات الملتقى الخامس للموارد الرقمية بإسافن، المنظم بالمدرسة الجماعاتية” أبي عنان المريني”، بشراكة مع مجموعة مدارس “تيزكي”.

وتميز حفل افتتاح هذا الملتقى، الذي عرف حضور، عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال، بتقديم عرض حول أنشطة الحياة المدرسية بالمدرسة الجماعاتية “أبي عنان المريني” خصوصا في شقه المرتبط بالتكنولوجيات الحديثة.

وعلى هامش هذا الملتقى، قام عامل الاقليم والوفد المرافق له، بزيارة لقسم تدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسة “أبي عنان المريني”، وكذلك زيارة لورشات الروبوتيك المنظمة بمناسبة الملتقى الخامس للموارد الرقمية، حيث شملت الورشة الأولى تقديم عرض تطبيقي من طرف تلاميذ مجموعة مدارس “تيزكي”، فيما قدم عرض الورشة الثانية تلاميذ المدرسة الجماعاتية “أبي عنان المريني”.

——————————-

انعقد أمس الأربعاء، بمقر جماعة أيت ملول، لقاء تكويني عن بعد، وذلك لتفعيل إجراءات مكتب الضبط الرقمي بالجماعة.

ويأتي هذا اللقاء، حرصا من جماعة أيت ملول في إرساء واعتماد ثقافة رقمية جديدة داخل مصالح الجماعة، وتعزيز التفاعل وتسهيل الولوج للخدمات، وتفعيل إجراءات التعامل مع المرتفقين والمجتمع المدني وباقي الشركاء.

وستسمح هذه الخدمة الجديدة التي ستنخرط فيها جماعة أيت ملول ب”استقبال مراسلات المواطنين، وفعاليات المجتمع المدني وكذا المصالح الخارجية، عبر النافذة الإلكترونية المخصصة لذلك والتي تم إنشائها من طرف وكالة التنمية الرقمية، بإمكانية تتبع هذه المراسلات، دون عناء التنقل إلى مقر الإدارة.

—————————

وقعت أمس الأربعاء، عدة جمعيات تنتمي لمختلف أقاليم جهة سوس ماسة، اتفاقيات تندرج في إطار الشراكة بين جهة سوس ماسة والبرنامج الجهوي لمبادرات الفاعلين (PRIM) في مجال الهجرة.

ويأتي توقع هذه الاتفاقيات، تبعا للإعلان عن طلب المشاريع الذي تم إطلاقه في شتنبر 2022، والذي أسفر عن انتقاء 7 مشاريع لسبع جمعيات من أجل تمويلها ودعم تنفيذها.

وقد تم تخصيص غلاف مالي بقيمة مليون و107 درهم من أجل تمويل هذه المشاريع في سبع جماعات بجهة سوس ماسة (أكادير، تارودانت، بلفاع، سيدي بيبي، بيوكرا، ايت اعميرة، طاطا، أملن).

———————————-

أشرف أمس الأربعاء، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير، سعيد الشايب، والوكيل العام لدى نفس المحكمة، على حفل آداء القسم بالنسبة للمتدربين الملتحقين بالمحاماة والذين سيخوضون تداريب بالمحاكم التابعة لمحكمة اكادير وكلميم والعيون .

وبالمناسبة، تمت دعوة، المحامين الشباب، إلى النهل من الأعراف والتقاليد واحترام مؤسساتهم ونقبائهم وزملائهم والتشبث بأخلاقيات المهنة وتحصين أنفسهم بالتكوين والتحصيل.

كما حضر حفل أداء اليمين القانوني المنصوص عليه طبقا لفصول القانون المنظم لمهمنة المحاماة، عائلات المحامين الشباب، إلى جانب عدد من المحامين والمحاميات، وذلك لدعم الخطوات الأولى للمحامين الشباب في المهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *