جهويات

تعزيز الشراكة بين مدينتي تزنيت وشومولو باريكا النيجيرية

قام، مؤخرا، وفد عن إقليم تزنيت بزيارة عمل إلى مدينة “شومولو باريكا” بولاية “لاغوس” بدولة نيجيريا، وذلك في إطار تعزيز الشراكة وروابط التعاون اللامركزي بين الطرفين في عدد من المجالات.

وتوخت هذه الزيارة، تدارس سبل تنزيل مقتضيات اتفاقية الشراكة مع المدينة النيجيرية، المندرجة في سياق التعاون الدولي بين الجماعات الترابية المغربية ونظيراتها الأفريقية، تماشيا مع السياسة المولوية السامية الداعية إلى تشجيع التعاون جنوب – جنوب.

وبهذا الخصوص، قال نائب رئيس مجلس إقليم تزنيت، ياسر شهمات، إن الزيارة تأتي تنفيذا لمقتضيات اتفاقية شراكة موقعة بين الجانبين في موضوع تعزيز الحكامة الاجتماعية المرنة والشاملة، والتي تعكس رغبتهما في تبادل المعرفة والخبرات العلمية والعملية في مجال تقوية القدرات وتحسين ظروف عيش الساكنة المحلية والولوج إلى الخدمات الأساسية وإحداث فرص الشغل، لاسيما في مجال السياحة التضامنية والمستدامة.

وتم خلال هذه الزيارة تبادل الآراء ووجهات النظر بين وفد إقليم تزنيت ونظيره النجيري من الفاعلين السياحيين وحاملي المشاريع، كما تم التوقيع على ملحق اتفاقية شراكة تجمع الطرفين، والتي تم بموجبها تمديد مدة تنفيذها من سنتين إلى ثلاث سنوات حتى يتمكن الشريكان من تنزيل مقتضياتها على أرض الواقع في ظروف حسنة.

وتتمحور أهداف هذه الاتفاقية حول نقل تجربة المجلس الإقليمي لتزنيت في مجال السياحة التضامنية إلى مجلس مدينة “شومولو باريكا” النيجيرية في أفق تقوية قدرات الهيئات السياحية وخلق ثقافة المقاولة لدى النساء والشباب، ومساعدتهم على إنجاز مشاريع في هذا المجال.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار برنامج الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي بين الجماعات الترابية ونظيراتها الأفريقية، الذي تشرف عليه وزارة الداخلية من خلال المديرية العامة للجماعات المحلية، بمواكبة ودعم من أكاديمية الجماعات الترابية الإفريقية بمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، وبمساهمة من مجلسي إقليم تزنيت ومدينة “شومولو باريكا”.

كما تروم توطيد علاقات التعاون الثنائي وتبادل التجارب وتعزيز آليات الحكامة وتقوية قدرات الفاعلين المحليين وتعزيز روابط الأخوة، وكذا الارتقاء بمستويات الحكامة من أجل تحقيق التنمية والرفاه للسكان وللهيئات المحلية، إلى جانب تنمية ثقافة المقاولة لدى النساء والشباب على وجه الخصوص في مجال السياحة التضامنية، وإعداد وبلورة مشاريع جديدة ذات وقع إيجابي على المحيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *